منتدى الروائع التطوعي النسائي بمكة المكرمة

همسات تربوية

ﺟﻤﺎﻟﻚ ﺭﺍﺣﺘﻚ ﻓﻲ إيمانك🌹 
•ﺍﺑﺪﺋﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﺑﺄﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﺍﻟﻔﻼ‌ﺡ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺡ.
 •ﻭﺍﺻﻠﻲ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﺮﻑ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺤﺎﺭ.
•ﻻ‌ ﺗﻘﻄﻌﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎة.•ﺗﺬﻛﺮﻱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺎﺗﻚ ﺗﻜﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜة.
•ﺗﻔﺎﺀﻟﻲ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺘﻲ ﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻔة.
•ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺻﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﻋﻘﺪﻫﺎ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺢ.
•ﺇﺫﺍ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ ﻭﺗﻜﺎﺛﺮﺕ ﺍﻟﻐﻤﻮﻡ ﻓﻘﻮﻟﻲ: "ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺍﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ".
 •ﺍﺷﺘﺮﻱ ﺑﺎﻟﺪﺭﻫﻢ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ.
•ﺳﺠﺪة ﻃﻮﻳﻠة ﺧﺎﺷﻌة ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻗﺼﻮﺭ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ.
•ﻓﻜﺮﻱ ﻗﺒﻞ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻜﻠﻤة ﻓﺮﺏ ﻛﻠﻤة ﻗﺎﺗﻠة.
•اﺣﺬﺭﻱ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﻭﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻡ.
•ﻗﺒﻞ ﻗﺮﺍﺀة ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺋﺪ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼ‌ﺕ: ﺍﻗﺮﺋﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.
•ﻛﻮﻧﻲ ﺳﺒﺒﺎً لا‌ﺳﺘﻘﺎﻣة ﺃﻫﻠﻚ.
•ﺟﺎﻫﺪﻱ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋة ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻣﺎﺭة ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ.
•ﻻ‌ ﺗﻐﻀﺒﻲ ﻓﺎﻟﺤﻴﺎة ﺃﻗﺼﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﺘﺼﻮﺭﻳﻦ. 
•ﻣﻌﻚ ﺃﻗﻮﻯ ﺍﻷ‌ﻗﻮﻳﺎﺀ ﻭﺃﻏﻨﻰ ﺍﻷ‌ﻏﻨﻴﺎﺀ، ﺇﻧﻪ (ﺍﻟﻠﻪ) ﺟﻞ ﺟﻼ‌ﻟﻪ.
•ﻛﺜﺮة ﺧﺮﻭﺟﻚ ﺑﻼ‌ ﺣﺎﺟة ﻟﺠﺎﺟة ﻭﺳﻤﺎﺟة.
•ﻻ‌ ﺗﻐﻠﻘﻲ ﺑﺎﺏ ﺍلإ‌ﺟﺎﺑة ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴة.
•ﺍﻟﺼﻼ‌ة ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﻋﺐ.
•ﺗﺠﻨﺒﻲ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ ﺍﻟﺴﻴﺌة ﺗﺮﻳﺤﻲ ﻭﺗﺴﺘﺮﻳﺤﻲ.
•ﺳﺒﺐ ﻛﻞ ﻫﻢ ﺍلإﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﻗﺒﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ.
•ﺻﻠﻲ ﺻﻼ‌ة ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻌﻚ ﻗﺒﺮﻙ.
•ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺎﺻﻴة ﺗﻐﺘﺎﺏ ﻓﻘﻮﻟﻲ ﻟﻬﺎ: ﺍﺗق ﺍﻟﻠﻪ.
•ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻣة ﻣﻦ ﺣﺮﻣﺖ ﺻﻼ‌ة ﺧﺎﺷﻌة ﻭﻋﻴﻨﺎ ﺩﺍﻣﻌة.
•ﻻ‌ ﺗﻼ‌ﺣﻘﻲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﻓﻼ‌ﺕ ﺑﺎﻷ‌ﺫﻯ.
•ﺍﺟﻌﻠﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ .
•ﺍﻟﺼﻼ‌ة ﻭﺍﻟﺘﻼ‌ﻭة ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻋﻘﻮﺩ ﺯﺍﻫﻴة ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭﻙ.
•ﻣﻦ ﺗﺬﻛﺮ ﺣﺮ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺻﺒﺮ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴة.
•ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﻨﺠﻠﻲ ﻓﺈﻥ ﺍﻷ‌ﻟﻢ ﺳﻴﺰﻭﻝ، ﻭﺍﻷ‌ﺯﻣة ﺳﻮﻑ ﺗﻤﺮ ﻭﺍﻟﺸﺪة ﺗﺬﻫﺐ.
•ﺻﻠﻲ ﺑﺨﺸﻮﻉ ﻓﻜﻞ ﻣﺎﻳﻨﺘﻈﺮﻙ ﺃﻗﻞ ﺷﺄﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ة.
•ﺍﻟﺤﻴﺎة ﺟﻤﻴﻠة ﻭﺃﺟﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﺈﻳﻤﺎﻧﻚ ﻭﺧﻠﻘﻚ ﻭﺣﺸﻤﺘﻚ.
لعائض القرني..
#روائع_داعيات
#همسات_تربوية

حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟

♦من فتاوى الشيح ابن باز رحمه الله تعالى 


🔷السؤال : ما حكم ااحتفال بما يسمى عيد الأم؟

🔷الجواب: إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة، لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح، وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضاً، فيكون فيها من البدعة مشابهة أعداء الله -سبحانه وتعالى-، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهي عيد الفطر، وعيدالأضحى، وعيد الأسبوع ((يوم الجمعة)) وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله -سبحانه وتعالى- لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌ))  أي مردود عليه غير مقبول عند الله، وفي لفظ: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم، لا يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد، كإظهار الفرح والسرور، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله -تعالى- ورسوله، صلى الله عليه وسلم، في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله -تعالى- لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه، والذي ينبغي للمسلم أيضاً ألا يكون إمعة يتبع كل ناعق بل ينبغي أن يكون شخصيته بمقتضى شريعة الله -تعالى- حتى يكون متبوعاً لا تابعاً، وحتى يكون أسوة لا متأسياً، لأن شريعة الله -والحمد لله- كاملة من جميع الوجوه كما قال الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُم الإسلَامَ دِينَا) ، والأم أحق من أن يحتفل بها يوماً واحداً في السنة، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها، وأن يعتنوا بها، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله -عز وجل- في كل زمان ومكان.

((المصدر : فتاوى أركان الإسلام 
ج: 1 ص: 174 إلى 175))
➖♦➖♦➖♦➖

روائع_داعيات
#فتاوى_إسلامية






حكم أخذ العلاج عند المتصوفة

🔷من فتاوى الشيح ابن باز رحمه الله تعالى 

 🔷السؤال : بعض الناس يصيبهم الجنون ويذهب بهم إلى شيوخ المتصوفة ويعالجونهم بالبخور والمحو والحجاب وبعد ذلك يصيرون بحالة متحسنة فما رأي الشرع في ذلك؟

🔷الجواب : من أصابه جنون لا يذهب به إلى الخرافيين، بل يذهب به إلى أهل الخير من القراء الطيبين والعارفين بعلاج هذه الأشياء ليقرأوا عليه وينفثوا عليه ويستعملوا في القراءة ما يرجى من الله سبحانه أن يكون سببا في خروج الجن منه، والله جعل لكل شيء سببا ولكل داء دواء، والغالب أن المؤمن التقي والعالم المعروف بالاستقامة وحسن العقيدة إذا قرأ ونفث عليه وتعاهده بالقراءة والوعيد للجني وتحذيره فإنه يخرج بإذن الله، وبكل حال فليس للمسلم أن يذهب إلى الصوفية المخرفين المعروفين ببدعهم وضلالهم وخرافاتهم، ليس له أن يذهب إليهم ولا يتعالج عندهم لئلا يضروه ويجروه إلى البدع والخرافات، فإن الصوفية في الغالب طريقتهم هي البدع والخرافات، وكثير منهم يعبد شيخه من دون الله ويستغيث به وينذر له ويطلب منه المدد حيا وميتا، وأحوالهم خطيرة والناجي منهم قليل ولا حول ولا قوة إلا بالله.

نسأل الله لنا ولهم الهداية والبصيرة والتوفيق للطريقة السليمة التي هي طريقة أتباع الكتاب والسنة وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان وهي الصراط المستقيم وهي دين الله الذي بعث به رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أيضا أن يعالج مجنون أو غيره من المرضى عند السحرة والمشعوذين والكهنة الذين يدعون علم الغيب ويعبدون غير الله سبحانه ويعالجون المرضى بغير ما أباح الله سبحانه وتعالى.

#روائع_داعيات
#فتاوى_إسلامية



↩❍ قَـالَ العلّامــة بنُ بـازٍ-رَحِمهُ الله-:

《  اﻟﺘﻘﺮّﺏ ﺇﻟﻰ اﻷﻣــﻮاﺕ ﺑﺎﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻔﻠﻮﺱ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻨﺬﻭﺭ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﻛﻄﻠﺐ اﻟﺸﻔﺎء ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ اﻟﻐﻮﺙ ﺃﻭ اﻟﻤﺪﺩ ﺷﺮﻙ ﺃﻛﺒﺮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﺣﺪ ﻓﻌﻠﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﺸﺮﻙ ﺃﻋﻈﻢ اﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺃﻛﺒﺮ اﻟﺠﺮاﺋﻢ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ -عَزّ وَجَل-: 

↩﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ ﴾ [النساء : ٤٨ ]


↩  ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﴿ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ﴾ [المائدة : ٧٢ ]


↩️  ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الأنعام : ٨٨ ]

☜ ﻭاﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ

⇦ ﻓﺎﻟـﻮاﺟﺐ ﺇﺧﻼﺹ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ ﺫﺑﺤﺎً ﺃﻭ ﻧﺬﺭاً ﺃﻭ ﺩﻋﺎء ﺃﻭ ﺻﻼﺓ ﺃﻭ ﺻﻮﻣﺎً ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ
↫ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻘﺒﻮﺭ ﺑﺎﻟﻨﺬﻭﺭ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ، للآيات اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ 

↩️ ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ١٦٢ ) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (١٦٣) ﴾ [الأنعام : ١٦٢- ١٦٣ ]》
📚 الــمصدر : 
【 مجــموعُ الفَــتاوَى 

#روائع_داعيات
#فتاوى_إسلامية



حكم هز الرأس عند السلام من الصلاة

أرى من المصلين في المسجد عند الجلوس للتشهد الأخير عند السلام يهز البعض رقابهم إلى أسفل ثم يسلم على يمينه، ويهزها إلى أسفل ثم يسلم على يساره، أفيدونا عن هذا، هل له أصل؟هذا لا أصل له، السنة الخشوع في الصلاة والطمأنينة وعدم هز الرقاب أو الأيدي، وبعض الناس يهز يديه ويومئ بيديه حين الجلوس للتحيات قبل أن يسلم، وقد أنكر النبي على من فعل هذا عليه الصلاة والسلام وأمرهم بالسكون في الصلاة فقال: (ما لي أراكم تومؤون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس!) يعني عند السلام، فالحاصل أن السنة الركود والخشوع والطمأنينة وعدم الحركة لا بالرؤوس ولا بالأيدي عند السلام ولا قبله ولا في أي جزء من أجزاء الصلاة، الواجب الطمأنينة والبعد عن العبث، قال الله سبحانه: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (١-٢) سورة المؤمنون. فكونه يعبث برقبته أو يعبث بيديه كل هذا لا أصل له، وأقل أحواله الكراهة الشديدة، وقد يحرم إذا كثر وتوالى حرم وأبطل الصلاة، إذا توالى العبث وكثر حرم وأبطل الصلاة، نسأل الله السلامة، فالواجب الحذر.

#روائع_داعيات
#فتاوى_إسلامية




فتــــــاوى وأحكــــــام 📋 

🔘 حكم لبس الرجل السلاسل🔘

⛔ اتخاذ السلاسل للتجمل بها محرم ..
☝ لأن ذلك من شيم النساء ، وهو تشبه بالمرأة وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ..

💥 ويزداد تحريماً وإثماً إذا كان من الذهب .. فإنه حرام على الرجل من الوجهين جميعاً 
👈 من جهة أنه ذهب 
👈 ومن جهة أنه تشبه بالمرأة .

⛔ ويزداد قبحاً إذا كان فيه صورة حيوان أو ملك ..
⛔ وأعظم من ذلك وأخبث إذا كان فيه صليب ..

☝ فإن هذا حرام حتى على المرأة أن تلبس حُلياً فيه صورة سواء كانت الصورة صورة إنسان أو حيوان طائر أو غير طائر أو كان فيه صورة صليب ..

📍وهذا - أعني لبس ما فيه صور - حرام على الرجال والنساء فلا يجوز لأي منهما أن يلبس ما فيه صورة حيوان أو صورة صليب ، والله أعلم .

📔[ مجموع فتاوى ابن عثيمين ]

ﮩ•┈┈┈••✾•◆✿◆•✾••┈┈┈•ﮩ

#فتاوى
#روائع_داعيات

















فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله.

🔮دعوة الكفار

🔮س: هناك من يقولون بوجوب دعوة الكفار، على كل مسلم مستطيع، وأنه يجوز للمسلم أن يقيم بين الكفار، ويتشبه بهم في سبيل دعوتهم إلى الإسلام، وأن هذه الدعوة لا تحتاج إلى علم ولا فقه ، استنادًا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( بلغوا عني ولو آية)) أخرجه البخاري. ما صحة قولهم هذا، وهل هناك فقه خاص لمثل هذه الدعوة، وهل هذه الدعوة فرض عين أم فرض كفاية ؟.
ߒ
🔮ج : لا يجوز الإقامة بين أظهر المشركين ، إذا كان لا يستطيع إظهار دينه، لا تجوز الإقامة بينهم، إلا إذا كان يستطيع إظهار دينه، إظهار التوحيد والصلاة وأعمال الخير، ولا يجوز التشبه بالكفار ولو لقصد دعوتهم، لا يجوز التشبه بهم؛ ولكن يدعوهم حسب علمه، يقول لهم: قولوا : لا إله إلا الله، ويعلمهم معنى لا إله إلا الله ، على حسب علمه ، ويعلمهم فرائض الدين، ولو كان ما عنده علم واسع على قدر علمه، ((بلغوا عني ولو آية ))، يعلمهم القرآن، وإذا أسلموا يقول لهم: اشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، ويؤمنون بالرسول صلى الله عليه وسلم، ويتبعونه، يعلمهم مما أعطاه الله حسب التيسير لكن إذا كان هناك من هو أعلم منه، يستعين به حتى يبلغ أكمل، كلما كان البلاغ أكمل، صار أنفع للمدعو وأعظم للأجر، وإلا فالإنسان يبلغ حسب طاقته. (مجموع28/132،133) . 

#روائع_داعيات
#فتاوى_إسلامية





سُئل ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-:
نعيش هذه الأيام بين أمطار وخيرات, السؤال متى يجمع؟
وما هي الأوقات التي تجمع فيها الصلوات؟
📝فأجاب رحمه الله تعالى:
هذا سؤال مهم, لولا أننا أحببنا أن نكمل سورة الفاتحة لكان صدر اللقاء هو الكلام عن هذا الموضوع.
💡أولاً: يجب أن نعلم أن أوقات الصلوات محددة من قبل الله ورسوله, أما من قبل الله فقد قال الله تعالى:
"إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً"
[النساء:103]
محدداً, وقال تعالى:
 "أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ"
 [الإسراء:78]،
وأما الرسول عليه الصلاة والسلام فقد بين ذلك بياناً واضحاً صريحاً, فوقت الظهر من كذا إلى كذا، ووقت العصر من كذا إلى كذا، ووقت المغرب من كذا إلى كذا، ووقت العشاء من كذا إلى كذا، ووقت الفجر من كذا إلى كذا، مفصلاً ومبيناً غاية البيان, والأصل وجوب الصلاة في وقتها.
💡فمن صلّى قبل الوقت ولو بتكبيرة الإحرام فصلاته نفل إن كان جاهلاً يظن أن الوقت قد دخل.
💡وإن كان متعمداً فهو متلاعب فصلاته باطلة مردودة عليه, ولو صلّى قبل الوقت بتكبيرة الإحرام فقط, كيف لو صلّى كل الصلاة قبل الوقت؟!!
💡فمن صلّى قبل الوقت فإن كان عالماً أنه لم يدخل الوقت فهو متلاعب وصلاته باطلة مردودة.
💡ومن جهل وظن أنه قد دخل فصلاته نافلة وعليه أن يعيدها بعد دخول الوقت.
💡ومن صلّى بعد الوقت فكذلك, إن تعمد فصلاته باطلة ولا تقبل منه, لو صلّى ألف مرة.
💡وإن كان لعذر كالنسيان والنوم والجهل أيضاً بالوقت؛ يظن أنه لم يخرج فصلاته صحيحة, هذا هو الأصل.
💡ولا يجوز للإنسان أن يجمع جمع تقديم أو جمع تأخير إلا بعذر شرعي, والعذر الشرعي مبين ضابطه ما أشار إليه عبد الله بن عباس رضي الله عنه حين قال:
(جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء, من غير خوف ولا مطر, قالوا:
ما أراد من ذلك؟ قال:
أراد ألا يحرج أمته)
أي: ألا يلحقها الحرج, وعلى هذا فالضابط في الجمع:
🔖أن يكون في تركه حرج على الناس
🔖وأن يكون في تفريد الصلاة كل صلاة في وقتها حرج ومشقة.
فهذا الضابط،
🔖إذا كان هناك حرج ومشقة فإنه يجمع.
🔖وإذا لم يكن هناك حرج ولا مشقة فإنه لا يجوز الجمع.
🔖ومن جمع تقديماً فعليه إعادة الصلاة التي صلاها قبل الوقت.
💦وفي بعض البلدان يكون المطر نازلاً بغزارة وفي هذا حرج أن يذهب الناس إلى المسجد, فتبتل ثيابهم, ويتأذون، فهذا حرج.
💦أو يكون المطر واقفاً لكن الأسواق وحلة أي: زلق, أو نقع الماء كثيرة فتؤذي الناس فهذا أيضاً حرج، فيجمع.
⛔أما بدون ذلك فلا يجوز, ولهذا نأسف أن بعض الناس الذين يقولون: نتمسك بالسنة يغلطون في هذه المسألة, ويظنون أن الجمع جائز لأدنى سبب, وهذا خطأ, ثم يجب أن نقول:
💡إذا علمنا أنه لا حرج في ترك الجمع صار الجمع حراماً.
💡وإذا علمنا أن في تركه حرجاً صار الجمع جائزاً بل سنة.
💡وإذا شككنا صار الجمع حراماً؛ لأن الأصل وجوب فعل الصلاة في وقتها, فلا نعذر عن هذا الأصل إلا بأمر متيقن.
🔆أما الصلاة التي تجمع فالمشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل أنه لا جمع بين الظهر والعصر للمطر وشبهه, وإنما يجمع بين المغرب والعشاء, ولكن الصحيح:
أنه يجمع بين المغرب والعشاء, وبين الظهر والعصر؛ لأن العلة هي المشقة متى وجدت في الظهر والعصر أو المغرب والعشاء جاز الجمع.
📢ثم إني أقول لكم يا إخواني:
لا تظنوا أن الجمع رخصة عند كل العلماء, حتى الذين يقولون: إنه يجوز، يقولون: تركه أفضل.
💡لكننا نحن نرى أنه إذا وجد السبب ففعله أفضل, وهناك مذهب يمثل ثلاثة أرباع الأمة الإسلامية لما كانت الخلافة في الأتراك وهم على مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله وهو يرى أنه لا جمع مطلقاً إلا في موضعين:
🔖في عرفة ومزدلفة؛ لأجل النسك.
🔖وإلا فلا جمع في السفر أو المرض أو المطر ولا غير ذلك.
🔔فلا تظن أن المسألة سهلة, المسألة صعبة.
📝فخلاصة الجواب:
💡إذا تحقق العذر فالجمع أفضل.
💡وإذا علمنا أنه لا عذر فالجمع حرام.
💡وإذا شككنا فالجمع حرام؛ لأن الأصل هو وجوب فعل الصلاة في أوقاتها.
🌟أما نية الجمع ليس بشرط, فمتى وجد السبب ولو بعد الصلاة الأولى، جَمَعَ.
☔☔☔☔☔☔☔☔☔☔
لقاء الباب المفتوح (8/ 180)
#فتاوى_إسلامية 
#روائع_داعيات




الإمام محمد بن عبدالوهاب 
☆اسمه :محمد بن عبدالوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي . 
☆مولده:ولد عام 1115هجري بالعيينة بالقرب من الرياض. 
☆بداية طلبه العلم :تعلم القرآن الكريم وحفظه قبل بلوغه بعشر سنين وقرأ على أبيه الفقه وكان مهتما بالتوحيد وعلوم الفقه والحديث، وكان مشهورا بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث .
☆رحلاته لطلب العلم:سافر إلى مكة والمدينة لتحصيل المزيد من العلم عبر منهج التلقي، والتقى في سفره بالعديد من العلماء ودرس على يد الشيخ عبدالله بن سيف، والشيخ محمد حياة سندي ، ثم توجه إلى الأحساء فأخذ عن شيوخها، وزار البصرة و بغداد حيث اطلع على علوم التصوف وفلسفة الاستشراق ،وأنكر على كثير من العلماء ماسمعه من العلوم التي لاتتفق مع الإسلام. 
☆من اهم مؤلفاته :كتاب الأصول الثلاثة -كتاب كشف الشبهات -كتاب قواعد الايمان -كتاب القواعد الأربع-كتاب الكبائر . 
☆وفاته:توفي عن عمر يناهز90سنة،
 عام 1206هجري
بالدرعية .
رحمه الله وجزاه خيرا لما قدمه للإسلام والمسلمين .
#أحياء_بيننا 

#روائع_داعيات



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
عليك يا أخي بالرفق في معاملة نفسك وأهلك وقومك، واعلم أنه لو لم يكن لك من الرفق إلا أن الله يحبه لكان كافيا فكيف وهو يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، لا تحملك الغيرة على العنف والشدة، اضبط أعصابك لا تتوتر، وارفق في كل موطن يكون فيه الرفق.

كتب شرح الكافية الشافية ٣-١٦٠

#فتاوى_إسلامية 
#روائع_داعيات

من فتاوی الشيخ الفوزان حفظه الله ورعاه

السؤال : هل القرب من الإمام يوم الجمعة يكون قريبا من الله تعالى يوم القيامة ، وهل هذا خاص بيوم الجمعة ، أم كل قرب من الإمام ؟


الجواب : هذا ورد في الصحيح أن أقربهم إلى الله في يوم القيامة أقربهم إلى الإمام في يوم الجمعة ،،

وهذا يدل على الحث على التبكير في صلاة الجمعة حتى يحوز على هذه الفضيلة والقرب من الإمام . نعم . هـ


#روائع_داعيات 
#فتاوى_إسلامية



س : كيفية تطهر المريض للصلاة ؟

ج : إن كان به مرض لا يقدر معه على الحركة ولا يجد من يناوله الماء جاز له التيمم.

ومن به جروح أو قروح أو كسر أو مرض يضره استعمال الماء فأجنب جاز له التيمم،
وإن أمكنه غسل الصحيح من جسده، وجب عليه ذلك وتيمم للباقي.

وإذا كان المريض في محل لم يجد ماء ولا ترابا ولا من يحضر له الموجود منهما فإنه يصلي على حسب حاله وليس له تأجيل الصلاة لقول الله سبحانه :
{فاتقوا الله ما استطعتم}

ولا يجوز ترك الصلاة بأي حال من الأحوال بل يجب على المكلف أن يحرص على الصلاة أيام مرضه أكثر من حرصه عليها أيام صحته،
فلا يجوز له ترك المفروضة حتى يفوت وقتها ولو كان مريضا ما دام عقله ثابتا، بل عليه أن يؤديها في وقتها حسب استطاعته.

[فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 127/12]
وردةوردةوردةوردةوردةوردة

#روائع_داعيات 
#فتاوى_إسلامية


ﺣﻜﻢ ﻗﻮﻝ " ﺑﺎﻱ ﺑﺎﻱ"
-
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ
-
( ( ﻭﺃﻗﺒﺢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻧﺒﻬﺮﻭﺍ ﺑﻘﻮﺓ
ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻇﻨﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺑﺘﻘﻠﻴﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ
ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﺑﺎﻱ ، ﺑﺎﻱ، ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻋﻠﻤﻮﻫﺎ ﺻﺒﻴﺎﻧﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻼ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ
ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺼﺮﻑ ﺃﻭ ﺍﻧﺼﺮﻓﺖ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻱ ﺑﺎﻱ
ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺟﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺿﻌﻔﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺿﻌﻔﺎﺀ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ))
ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺰﻳﺰﺍ ﺑﺈﺳﻼﻣﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ
ﻭﺃﻥ ﻳﻔﺨﺮ ﺇﺫﺍ ﻃﺒﻖ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ .
---------------
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ

#روائع_داعيات 
#فتاوى_إسلامية


  إفــراد عاشوراء بالصيــــام

❃ـــــــــ❀كتبقلم رصاص❀ـــــــــ❃



أزهار الكرزورقة نبات ترفرف في الريح.. الســــؤال:-
علامة استفهام سوداء مزخرفةهل يجوز أن أصوم عاشوراء فقط دون صيام يوم قبله ( تاسوعاء ) أو يوم بعده ؟



بالون المحادثة.. الجـــــواب:-
سهم منحني لليسار..الحمد لله :- 

حجر كريم..قال شيخ الإسلام :-
« صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ وَلا يُكْرَهُ إفْرَادُهُ بِالصَّوْمِ .. »الفتاوى الكبرى ج5 


💭.. وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي :-
يد تشير بالموافقة« وعاشوراء لا بأس بإفراده »
ج3 باب صوم التطوع 



أزهار الكرزورقة نبات ترفرف في الريح.. وقد سئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال فأجابت بما يلي :-

كتاب مفتوح◐ يجوز صيام يوم عاشوراء يوماً واحداً فقط ، لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده ، وهي السُنَّة الثابتة عن النبي ﷺ بقوله :-
 «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع » رواه مسلم (1134). 


بالون المحادثة..قال ابن عباس رضي الله عنهما :-
( يعني مع العاشر ). 


إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء المصـــ⇊ـــدر:-

كتباللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

كتبالإسلام سؤال وجواب 

#روائع_داعيات 
#فتاوى_إسلامية





ﻻ ﺗﻨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻃﻴﺐ ﻗﻠﺒﻚ !


ماسة برتقالية صغيرةﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - :

" ﻓﻼ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺏ
 ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
ﺑﺴﺒﺐ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ
ﻣﺎﻻ ﻳﻔﺘـﺢ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ"
..


ماسة برتقالية صغيرةﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ‏(١٣ / ٢٤٥ ‏)
#روائع_داعيات



 قول بعض الناس قبل النوم :
|[ يا ملائكة الحفظ أيقظوني في الساعة كذا أو عند وقت كذا؟ ]|•

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء🏻 ما حكمه ؟!


علامة ممنوع الدخول |[ هذا لا يجوز
بل هو من الشرك الأكبر؛ لأنه دعاء لغير الله وطلب من الغائب، فهو كالطلب من الجن والأصنام والأموات لعموم قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} الجن:١٨  ... 

وقوله سبحانه: ( ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير) ٍ[2] 

إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءعلامة تحذير فسمى سبحانه دعاء غيره من الأموات والأصنام والجن والملائكة شركا به سبحانه .


علامة تحذير لقراءة تتمة الفتوى .. يرجى فتح الرابط 》موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

#روائع_داعيات 
#فتاوى_إسلامية
دائرة حمراء كبيرة

السؤال:
هل ارتكاب المعاصي في الأشهر الحرم ذنبها أعظم؟
الجواب:
هٰذا ينبني علىٰ قوله تعالى: ﴿فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾.
هل الضمير فيهن يعود على الأشهر الحرم أو يعود على الاثنى عشر شهرًا؟
وفيها خلاف؛ لـٰكن لاشك أن الذنوب في الأشهر الحُرُم أعظم؛ لأنَّ الضمير سواء قلنا عائد على الجميع أو عليهنَّ يدلُّ علىٰ تأكيد النهي عن الظلم في هٰذه الأشهر الأربعة،
وللعلماء قاعدة في هٰذه المسألة يقولون: "تضاعف الحسنات والسيئات في كلِّ زمان ومكان فاضل".

((المصدر)):
اﻻنتقاء من درر فتاوى العلماء :- مقتطفات للشيخ بن عثيمين - رحمه الله - عن مسائل في الأشهر الحرم : 
#فتاوى
#روائع_داعيات




♡{{ فتاوى إسﻻمية }}♡

•○•السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته •○•

  نهى الله عن ظُلم النفس في الأشهر الحرم:... - الشيخ :. محمد صالح المنجد - https://ar-ar.facebook.com/almunajjid/posts/10152773312335409

#فتاوى
#روائع_داعيات


ماسة زرقاء صغيرةقال الإمام ابن باز -رحمه الله-:

رمز يدل على الغضب"لو سكت أهل الحق عن بيان الحق لاستمر المخطؤون على أخطائهم، وقلدهم غيرهم في ذلك، وباء الساكتون بإثم الكتمان"رمز يدل على الغضب

كشكول [مجموع فتاوى ابن باز (٣/٧٢)]


#روائع_داعيات



من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

ماسة برتقالية صغيرةالخوارج وبعض عقائدهم 

ماسة زرقاء صغيرةالسؤال: ورد في الحديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-:  «يأتي أقوام آخر الزمان يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم»، نرجو من فضيلتكم توضيح أوصافهم لنا، وما هو وجه المروق؟

الجواب:


#روائع_داعيات
#فتاوى

السؤال / 
ماكيفية النهي عن المنكر بالقلب؟ 

مُذكرة الجواب / 
هو أن يكره المنكر، ولايجلس مع أهله ؛ ﻷن جلوسه معهم بغير إنكار يشبه فعل بني إسرائيل، 
الذين لعنهم الله في قوله تعالى :
{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المائدة:79،78 ] 

ماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرة

كتاب أزرق مجموع فتاوى ومقالات متنوعه 

ماسة زرقاء كبيرة ج ص 74 - 75 
طرف قلم أسودالشيخ / بن باز .

   ماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرةماسة زرقاء صغيرة
#فتاوى
#روائع_داعيات




بسم اللہ الرحمن الرحیم
السلام علیکم و رحمة الله و بركاته
سنتحدث في محاضرة اليوم عن "أنواع الرقى"
و بدايةً نعرفها الرقى:
لغة: جمع رقية.
إصطلاحا هي:
القراءة على المريض ونحوه ،لرفع الضر عنه.
وتسمى العزائم والتعاويذ الرقية تكون بعد نزول البلاء العوذة قبل نزول البلاء.

طرق الرقية:
1-القراءة على المريض مباشرة مع النفث أو من غير نفث. 
2-القراءة على النفس أو المريض مع وضع اليد على موضع الألم ،أو مسحه باليد.
3-النفث في ماء ثم يسقاه المريض أو يغسل به موضع الألم أو يغتسل به. 
4-الكتابة بالزعفران ونحوه في صحن أو ورقة نظيفة ثم يغسل ثم يشربه المريض أو يغسل به موضع الألم أو يغتسل به ويسمى هذا العمل المحو لأن الكتابة تمحى بغسله. 
أنواع الرقية وأحكامها: 
1-الرقية الشرعية:
حكمها : الرقية بها جائزة.
شروط الرقية المشروعة:
1-أن تكون بكلام الله تعالى أو بكلام رسوله صلى الله عليه وسلم أو بالأدعية الواضحة المشتملة على دعاء الله تعالى بأسمائه وصفاته.
2-أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه.
3-أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل تقدير الله تعالى.
2-الرقية المحرمة:
حكمها: محرمة وهي من ذرائع الشرك.
3-الرقية الشركية:
حكمها: لا تجوز وهي شرك أكبر.

وصلى الله على خير الأنام محمد رسول الله.
#محاضرات_ودروس
#روائع_داعيات


بسم الله الرحمن الرحيم حجر كريم

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته حجر كريم

الصلاة والسلام  على خير خلق الله 
محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين 
أما بعد ،
نجدد اللقاء اليوم بدرس من دروسكتبآداب طالب العلمكتب
•┈┈••✦✿✦••┈┈•
ورقة نبات ترفرف في الريح قال الإمام البخاري رحمه الله :
" باب العلم قبل القول والعمل "
ماسة برتقالية صغيرةوذكر هذه الآية: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ) [سورة محمد: 19]
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وبدأ الله بالعلم قبل القول والعمل، لأن العلم هو الأساس الذي يبنى عليه القول والعمل، فعمل بدون علم ضلال، كما أن العلم بدون عمل أيضا ضلال، ومغضوب على عالم لا يعمل بعلمه،
• ولهذا قال سبحانه وتعالى معلما عباده في آخر سورة الفاتحة (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ) [سورة الفاتحة: 7]
ماسة زرقاء صغيرةفالمنعم عليهم هم الذين جمعوا بين العلم النافع والعمل الصالح، والمغضوب عليهم هم الذين أخذوا العلم وتركوا العمل، والضالون هم الذين أخذوا العمل وتركوا العلم، فأنت تسأل الله في كل ركعة حينما تقرأ هذه السورة العظيمة سورة الفاتحة أن يهديك طريق المنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وأن يجنبك طريق المغضوب عليهم، وهم العلماء الذين لا يعملون بعلمهم، وطريق الضالين وهم الذين يعملون بدون علم، وهذا هو الذي بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم به، أرسل رسوله بالهدى ودين الحق.
علامة الضغط العالي️ فالهدى هو العلم النافع، ودين الحق هو العمل الصالح، فالرسول صلى الله عليه وسلم بعث بالعلم النافع والعمل الصالح، وهما قرينان لا يفترقان، العلم والعمل قرينان لا يفترقان، ولهذا حث الله سبحانه وتعالى حث عباده على طلب العلم والتفقه في الدين، قال تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) [سورة التوبة: 122] 

كتاب أخضر من آداب طالب العلم
قلم رصاص️صالح بن فوزان الفوزان

يتبعسهم للجنوب الغربيسهم للجنوب الغربيسهم للجنوب الغربيسهم للجنوب الغربيسهم للجنوب الغربيسهم للجنوب الغربيسهم للجنوب الغربي

#روائع_داعيات 

#محاضرات_ودروس

"إذا مات مريض السرطان هل يعد شهيداً"
🌎 ل أ.د-  خالد المصلح
عشبعشبعشبعشبعشبعشبعشب

#محاضرات_ودروس
#كبسولة_أمل
#روائع_داعيات

رابط الفتوى مقطع صوتي






بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصﻻة والسﻻم على قائد الغر المحجلين.

اليوم بإذن الله تعالى سوف نبدأ بدرس جديد 
مُذكرة فتوى هامة في كيفية قضاء الصلوات الفائتة مُذكرة


" لفضيلة الإمام محمد بن صالح العثيمين "


رمز علامة تعجب عريضالسؤال:

 إذا فاتني فرض أو أكثر لنوم أو نسيان، فكيف أقضي الصلاة الفائتة؟ وهل أصليها أولاً ثم الصلاة الحاضرة أم العكس؟


كتب الإجابة : 

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء تصليها أولاً، ثم تصلي الصلاة الحاضرة، ولا يجوز لك التأخير.


علامة ممنوع الدخولوقد شاع عند الناس أن الإنسان إذا فاته فرض فإنه يقضيه مع الفرض الموافق له من اليوم الثاني، فمثلاً لو أنه لم يصل الفجر يوماً فإنه لا يصليه إلا مع الفجر في اليوم الثاني، وهذا غلط، وهو مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم القولي والفعلي.


سهم أسود لليسار أما القولي: 

فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها"، ولم يقل: فليصلها من اليوم الثاني إذا جاء وقتها، بل قال: "فليصلها إذا ذكرها".

سهم أسود لليسار وأما الفعلي: 

فحين فاتته الصلوات في يوم من أيام الخندق، صلاها قبل الصلاة الحاضرة، فدل هذا على أن الإنسان يصلي الفائتة ثم يصلي الحاضرة، لكن لو نسي فقدم الحاضرة على الفائتة، أو كان جاهلاً لا يعلم فإن صلاته صحيحة، لأن هذا عذر له.

وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن الصلوات بالنسبة للقضاء على ثلاثة أقسام:

واحد (رقم) القسم الأول: 

يقضي متى زال العذر، أي عذر التأخير وهي الصلوات الخمس، فإنه متى زال العذر بالتأخير وجب قضاؤها.

اثنان (رقم) القسم الثاني: 

إذا فات لا يقضى وإنما يقضى بدله، وهو صلاة الجمعة، إذا جاء بعد رفع الإمام من الركعة الثانية فإنه في هذه الحال يصلي ظهراً، فيدخل مع الإمام بنية الظهر، وكذلك من جاء بعد تسليم الإمام فإنه يصلي ظهراً، وأما من أدرك الركوع من الركعة الثانية فإنه يصلي جمعة، أي يصلي ركعة بعدها إذا سلم الإمام، وهذه يجهلها كثير من الناس، فإن بعض الناس يأتي يوم الجمعة والإمام قد رفع من الركعة الثانية، ثم يصلي ركعتين على أنها جمعة وهذا خطأ،

 بل إذا جاء بعد رفعه من الركعة الثانية فإنه لم يدرك من الجمعة شيئاً فعليه أن يصلي ظهراً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

 "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة"،

 ومفهومه:
 أن من أدرك أقل فإنه لم يدرك الصلاة، والجمعة تقضى ظهراً، ولهذا يجب على النساء في البيوت وعلى المرضى الذين لا يأتون الجمعة، يجب عليهم أن يصلوا ظهراً ولا يصلوا جمعة، فإن صلوا جمعة في هذه الحال فإن صلاتهم باطلة ومردودة.


ثلاثة (رقم) القسم الثالث:

 صلاة إذا فاتت لا تقضى إلا في نظير وقتها وهي صلاة العيد إذا لم يعلم بها إلا بعد زوال الشمس، فإن أهل العلم يقولون: يصلونها من اليوم التالي من نظير وقتها.

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء إذن فالقضاء على ثلاثة أقسام :

ماسة زرقاء صغيرةالأول: ما يُقضى من حين زوال العذر، وهي الصلوات الخمس، وكذلك الوتر، وشبهه من السنن المؤقتة.

ماسة زرقاء صغيرةالثاني: ما يُقضى بدله وهي صلاة الجمعة فإذا فاتت تقضى ظهراً.

ماسة زرقاء صغيرةالثالث: ما يُقضى هو نفسه ولكن في نظير وقته من اليوم التالي، وهو صلاة العيد إذا فاتت بالزوال فإنها تصلى في نظير وقتها من اليوم التالي، والله الموفق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب المواقيت.


#روائع_داعيات
#محاضرات_ودروس
شرر اللديغُ الذي قرأ وِردَهُ علامتا تعجب️..


كرة بلورية قصة عجيبة يرويها :
الشيخ د/ ناصر العمـر ..

https://www.youtube.com/watch?v=WgtORDTk3N0
&feature=youtu.be

عشبعشبعشبعشب
#محاضرات_ودروس
#روائع_داعيات




https://www.youtube.com/watch?v=6LcUa43q4Ck&feature=youtube_gdata_player

كيف تزيد من ثقتك بنفسك و تتخلص من مخاوفك؟

#روائع_داعيات

#تطوير_الذات

من حكمة الله تعالى وتقديره لعباده أن عظّم لهم مواسم وأيامًا، تضاعف فيها الحسنات كما تضاعف فيها السيئات، فلا يستوي فيها من عمل صالحًا مع من عمل صالحًا في غيرها، ولا يستوي فيها عمل السيئات مع عملها في غيرها، فلها من المزايا في هذا الباب ما لا يقارن بسواها، حيث عظّم الله تعالى شأنها وعظم الحرمات والشعائر فيها.

ومن هذه المواسم الأشهر الحرم، التي هي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب، وهي ثلاث متواليات وواحد فرد، وقد حرم الله تعالى فيها القتال وعظّم من ظلم النفس فيها بأي وسيلة كانت فقال سبحانه:

(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) [التوبة: 36].

وقد كان العرب الجاهليون قبل الإسلام يعظّمون الأشهر الحرم فيما يظهر للناس، ولكنهم يتلاعبون بها وفق أهوائهم، فإذا أرادوا قتالاً أو إغارة على قبيلة من القبائل أحلوا أحدها عامًا وحرموه عامًا ليكملوا عدتها أربعة أشهر، يرون بذلك عملهم حسنًا، ولكنه تزيين الشيطان لهم في تحريم ما أحل الله وتحليل ما حرم سبحانه وتعالى.

•○•○•○•

#محاضرات_ودروس

#روائع_داعيات

دائرة حمراء كبيرة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات و الصلاة والسلام على من أرسل بالبينات
هذهِ محاضرة بسيطة بابعلى أبواب شهر رجبباب
يد مرفوعةحتى لاتقع في البدعة.

سهم أسود لأسفلأقرأ للآخير جزاك الله كل خيرسهم أسود لأسفل

{من بدع شهر رجب}

ورقة نبات ترفرف في الريحقال سماحة الإمام العلامة الفقيه 
ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-:

سهم أسود لليساركل الأ‌حاديث الواردة في فضل الصلا‌ة في رجب أو في فضل الصيام في رجب كلها أحاديث ضعيفة جداً.

سهم أسود لليساربل قد قال بعض العلماء إنها موضوعةٌ ومكذوبةٌ على النبي صلى الله عليه وسلم فلا‌ يحل لأ‌حد
أن يعتمد على هذه الأ‌حاديث.

سهم أسود لليسارلا‌ يحل لأ‌حد أن يعتمد عليها فيخص رجب بصيامٍ أو صلا‌ة؟ لأ‌ن ذلك بدعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(كل بدعةٍ ضلا‌لة وكل ضلا‌لةٍ في النار)

سهم أسود لليسارحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا دخل شهر رجب:
"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" 

ولكن هذا أيها الأ‌خوة وأسمعوا ما أقول 
هذا حديثٌ ضعيفٌ منكرٌ لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم  ولهذا لا‌ ينبغي للإ‌نسان أن يدعو بهذا الدعاء لأ‌نه لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سهم أسود لليسارإنني أقول لكم مبيناً الحق إن شهر رجب ليس له صلا‌ةٌ تخصه لا‌ في أول ليلة جمعة منه وليس له صيامٌ يخصه في أول يومٍ منه ولا‌ في بقية الأيام.

سهم أسود لليسارلا‌ يجوز لأ‌حدٍ أن يخصّص زماناً أو مكاناً بعبادة لم يخصّصها الله ورسوله بها لأ‌ن نحن متعبدون بشريعة الله لا‌ بأهوائنا ولا بميولنا وعواطفنا.

سهم أسود لليسارإن الواجب علينا أن نقول سمعنا وأطعنا نفعل ما أمر الله به ونترك ما نهى الله عنه ولا‌ نشرّع لأ‌نفسنا عبادات لم يشرعها الله ورسوله.

سهم أسود لليسارسهم أسود لليسارأيها المسلمون إن في ما جاء في كتاب الله وفي ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأ‌عمال الصالحة كفايةً عما جاء في أحاديث ضعيفة أو موضوعةٍ مكذوبةٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الإ‌نسان إذا تعبّد لله بما ثبت أنه من شرع الله فقد عبد الله على بصيرة يرجو ثواب الله ويخشى عقابه اللهم إنا نسألك أن ترزقنا علماً نافعاً وعملا‌ً صالحاً ورزقاً طيباً واسعاً وذريةً طيبةً يا رب العالمين اللهم علّمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علما يارب العالمين.
الرمز العالمي لإعادة التصنيعالمصدر:

لفيفة ورقمقروء: 

🔈مسموع:
#روائع_داعيات
#محاضرات_ودروس
دائرة حمراء كبيرة











🔹أنظر ما أعطاك لا ما حرمك🔹

💫 أ/د- خالد المصلح💫
http://youtu.be/mza6SItgM24

   📹📹📹📹
#روائع-داعيات

#محاضرات_و_دروس_دينية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إدارة مشروع روائع داعيات تشكرك على مرورك
وتتمنى لك وقتاً ممتعاً يَعُم بالفائدة