📚الأربعون النووية 📚
الحديث الخمسون5⃣0⃣
عن عبد الله بن بُسر قال:
"أتى النَّبيَّ رجلٌ، فقال: يا رسول الله! إنَّ شرائعَ الإسلام قد كثُرت علينا، فبابٌ نتمسَّك به جامع؟ قال: لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله عزَّ وجلَّ"
خرَّجه الإمام أحمد بهذا اللفظ، وخرَّجه الترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه بمعناه، وقال الترمذي:
(حسن غريب).
🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿
1📕 ـ سؤال هذا الرجل رسول الله مثال من الأمثلة الكثيرة في سؤال أصحاب رسول الله عن أمور الدِّين، وكلُّ ذلك دالٌّ على فضلهم ونبلهم وسبقهم إلى كلِّ خير وحرصهم على كلِّ خير، والمراد بالشرائع التي كثرت النوافل، وقد أراد هذا الصحابيُّ معرفةَ طريق من طرق الخير يخصُّها بمزيد اعتناء لتحصيل ثواب الله عزَّ وجلَّ، وأمَّا الفرائض فإنَّها مطلوبة كلُّها، ويجب على المسلم التمسُّكُ بها جميعاً، وقد أجابه النَّبيُّ بالمداومة على ذكر الله، وألاَّ يزال لسانُه رطباً من ذكره، والذِّكرُ يكون عامًّا وخاصًّا، والذِّكرُ العام يدخل فيه الصلوات وقراءة القرآن وتعلُّم العلم وتعليمه وحمد الله والثناء عليه وتنزيهه وتقديسه عن كلِّ ما لا يليق به، والذِّكرُ الخاص حمد الله والثناء عليه وتسبيحه وتهليله وتكبيره وتحميده، وهو الذي يُقرن بالدعاء، فيُقال:
الذِّكر والدعاء، أو الأدعية والأذكار، وهذا العمل سهلٌ على الإنسان، عظيم الأجر عند الله، وثبت في الصحيحين وهو آخر حديث في صحيح البخاري قوله :
"كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان: سبحان وبحمده، سبحان الله العظيم".
🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿
2📗 ـ مِمَّا يُستفاد من الحديث:
1 ـ📕 حرص الصحابة على الأسئلة عن أمور دينهم.
2 ـ📘 فضل ذكر الله عزَّ وجلَّ والمدوامة عليه.
_آخر الشرح، والحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه
🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻
#الأربعون_النووية
#روائع_داعيات
💦💦💦💦💦
الحديث الثامن والأربعون8⃣4⃣
عن عبد الله بن عمرو {، عن النَّبيِّ قال:
"أربَعٌ مَن كنَّ فيه كان منافقاً، وإن كانت خصلةٌ منهنَّ فيه كانت فيه خصلةٌ من النفاق حتى يدَعها؛ إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصمَ فجر، وإذا عاهد غدر"
خرَّجه البخاري ومسلم.
📙📘📗📕📒📔📓📕📗📒📔📓📙
📚قوله:
"أربَعٌ مَن كنَّ فيه كان منافقاً، وإن كانت خصلةٌ منهنَّ فيه كانت فيه خصلةٌ من النفاق حتى يدَعها" ، المعنى أنَّ مَن وُجدت فيه هذه الخصال الأربع فهو موصوفٌ بالنفاق العملي، ومَن
كان عنده واحدة منها كانت فيه خصلةٌ من النفاق حتى يدَع هذه الخصلة، وهذا من كمال بيانه ؛ حيث يذكر العدد أوَّلاً، ثم يأتي بتفصيل المعدود؛ لِمَا في ذلك من حفز السامع إلى الاستعداد والتهيؤ لوعي ما سيُلقى عليه من هذه الخصال، وليطالب نفسَه بالمعدود، فإن لم يُطابق علم أنَّه فاته شيء.
🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
📙📔3 ـ مِمَّا يُستفاد من الحديث:📙📔
🌴ـ أنَّ من حسن التعليم ذكر المعلِّم العدد قبل تفسير المعدود؛ ليكون أوقعَ في ذهن المتعلِّم.
🌴 بيان خطورة اجتماع خصال النفاق في الشخص.
🌴 التحذير من الكذب في الحديث، وأنَّه من خصال النفاق.
🌴 التحذير من إخلاف الوعد، وأنَّه من خصال النفاق.
🌴ـ التحذير من الفجور في الخصومة، وأنَّه من خصال النفاق.
🌴ـ التحذير من الغدر في العهود، وأنَّه من خصال النفاق.
#الٲربعون_النووية
#روائع_داعيات
📚الأربعون النووية 📚
الحديث السادس والأربعون6⃣4⃣
عن أبي بُردة عن أبيه أبي موسى الأشعري أنَّ النَّبيَّ بعثه إلى اليمن، فسأله عن أشربة تُصنع بها، فقال: (( ما هي؟ قال: البتْع والمِزْر، فقيل لأبي بردة: وما البتْع؟ قال: نبيذ العسل، والمِزر نبيذ الشعير، فقال: كلُّ مسكر حرام )) خرَّجه البخاري.
🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾
1 ـ 📕من الأشربة التي كانت تُستعمل في اليمن عندما بعث رسول الله أبا موسى الأشعري إليه: البتع، وهو نبيذ العسل، والمِزر: وهو نبيذ الشعير، وقد سأل أبو موسى رسول الله عن هذين الشرابين، فأجابه بجواب جامع يشملهما ويشمل غيرهما، فقال: (( كلُّ مسكر حرام ))، فأناط النَّبيُّ التحريم بالإسكار، فدلَّ على أنَّ ما أسكر من الأشربة حرام، وما لم يسكر فإنَّه حلال، وفي صحيح البخاري (5598) عن أبي الجويرية قال: سألت ابن عباس عن الباذق؟ فقال: سبق محمد الباذق، فما أسكر فهو حرام، قال: الشراب الحلال الطيب، قال: ليس بعد الحلال الطيب إلَّا الحرام الخبيث ))، وقد ذكر ابن سيده في المحكم أنَّ الباذق من أسماء الخمر. الفتح (10/63).
🌹🌾🌾🌾🌹🌾🌾🌾🌹🌾🌾🌾🌹
وقد كان رسول الله في أول الأمر حرَّم الانتباذ في أوعية معيَّنة، كما جاء ذلك في حديث وفد عبد القيس، رواه البخاري (53)، ومسلم (23)، ثم إنَّه جاء عنه ما ينسخ ذلك في حديث بُريدة بن الحُصيب حيث قال: قال رسول الله : (( نهيتُكم عن زيارة القبور فزروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم، ونهيتُكم عن النبيذ إلَّا في سقاء، فاشربوا في الأسقية كلِّها، ولا تشربوا مسكراً )) رواه مسلم (977).
وكلُّ ما أسكر فهو حرام، سواء كان شراباً أو طعاماً، وسواء كان سائلاً أو جامداً أو دقيقاً أو ورقاً أو غير ذلك، فإنَّ كلَّ ذلك داخلٌ تحت قوله : (( كلُّ مسكر حرام )).
🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾
2 📗ـ الخمرُ ما خامر العقل وغطَّاه، فكلُّ ما كان كذلك داخلٌ تحت قوله : (( كلُّ مسكر حرام ))، وكلُّ شيء أسكر كثيرُه فقليلُه حرام، وذلك سدًّا للذريعة الموصلة إلى المسكر، وسواء كان ذلك من العنب أو غيرها، وقد جاء عن بعض علماء الكوفة أنَّ القليل الذي لا يسكر إذا لم يكن من العنب، فشربُه سائغ، وهذا غير صحيح؛ لأنَّه ثبت عن رسول الله من حديث جابر وغيره } أنَّ النَّبيَّ قال: (( ما أسكر كثيرُه فقليلُه حرام )) أخرجه أبو داود (3681)، والترمذي (1865)، وابن ماجه (3393)، وهذا لفظ عام يشمل كلَّ مسكر، سواء كان من العنب أو غيرها، فلا يجوز تعاطي كلِّ مسكر إلَّا إذا كان شيئاً يسيراً لدفع غصَّة.
🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾
3 📚ـ مِمَّا يُستفاد من الحديث:📚
1📗 ـ حرص الصحابة } على معرفة الأحكام الشرعية.
2 ـ📘 كمال الشريعة واشتمالها على قواعد كليَّة عامة، كما جاء في هذا الحديث.
3 ـ📕 تحريم كلِّ مسكر من أيِّ نوع كان.
🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
🌹الحديث الرابع والأربعون🌹
عن عائشة رضي الله عنها، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (الرَّضاعة تحرِّم ما تحرِّم الولادة) خرَّجه البخاري ومسلم.
🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴
🌹 ــ جاء في القرآن الكريم تحريم الأمَّهات المرضعات والأخوات من الرضاعة في قوله تعالى: (وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ) ، وجاءت السنَّة بهذا الحديث وما في معناه بأنَّ الرَّضاعة تحرِّم ما تحرِّم الولادة، فكلُّ ما حرُم بالنَّسب يحرم بالولادة مثلُه، فإذا ارتضع طفلٌ من امرأة صارت أمًّا له من الرضاعة وصار أبوها وأجدادها آباء له من الرضاعة، وأمُّها وجداتها أمهاتٍ له من الرضاعة، وإخوانها أخوالاً له من الرضاعة، وأخواتها خالات له من الرضاعة، وأولادها سواء كانوا من زوج واحد أو أزواج إخوة له من الرضاعة، وأيضاً يكون زوج المرأة المرضعة الذي رضع من لبنه أباً له من الرضاعة، وأبوه وأجداده آباء له من الرضاعة، وأمُّه وجداتُه أمهات له من الرضاعة، وإخوانه وأخواته أعماماً وعمَّات له من الرضاعة، وأولاده من زوجات متعددات إخوة له من الرضاعة، وزوجاته زوجات أب من الرضاعة، وهكذا كلُّ ما حرُم من النسب فإنَّه يحرم ما يماثله من الرضاعة.
🌹ــ الرضاع الذي يكون به التحريم ما بلغ خمس رضعات فأكثر، وكان في الحولين، فإن نقص عن الخمس فإنَّه لا يحصل به التحريم، كما أنَّ رضاع الكبير لا يحصل به التحريم، وما جاء في قصة سالم مولى أبي حذيفة أخرجه مسلم (1453) ، فهو مقصور عليه لا يتعدَّاه إلى غيره، ومِمَّا يوضح أنَّ رضاع الكبير لا يُعتبر؛ لأنَّه لا يحصل به التغذية، أنَّ بإمكان كلِّ امرأة تريد أن تتخلَّص من زوجها أن تحلب في كأس من ثديها ما يبلغ خمس رضعات فأكثر، ثم تسقيه زوجها وهو لا يشعر، وتقول له بعد ذلك: أنا لا أحل لك؛ لأنَّك ابني من الرضاعة.
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
الحديث السادس والعشرون
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة } رواه البخاري ومسلم.
الفوائد
وجوب شكر نعم الله التي في الإنسان ذاته لقول " على كل سلامى من الناس صدقة" أي كل عظم من عظام الإنسان يحتاج إلى شكر لله بصدقة لأنه ركبه وأتمه وأنعم به.
التفكر في النفس من سمات المؤمنين كما قال تعالى " وفي أنفسكم أفلا تبصرون" الذاريات21.
#الأربعون النووية #
#روائع_داعيات
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث التاسع عشر
عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً ، فقال لي : { يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف } .
[ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ]
..................
الفائدة
فيه دلالة على اللين والملاطفة لاختيار ابن عباس الشاب الصغير رضي الله عنهما ، بل ومحادثته في الطريق وتوصيته ، وصدق الله إذ وصفه بقوله : {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } (159) سورة آل عمران
الاهتمام برتبية الصغار وهذا واضح من ظاهر الحديث .
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
الأربعون النووية
الحديث الثامن عشر :
عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبدالرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: { اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن }.
رواه الترمذي وقال: حديث حسن
فوائد الحديث:
: يجمع الحديث ثلاثة حقوق:
حق الله في قوله " اتق الله"
حق النفس في قوله " واتبع السيئة الحسنة تمحها "
حق الناس في قوله " وخالق الناس بخلق حسن "
تقوى الله ليس لها زمن تتقيد به وتقف عنده بل عند الإنسان المؤمن تجب في كل اللحظات
قوله " اتق الله حيثما كنت" تأصيل لمراقبة الله سبحانه في السر والعلن
الأخلاق الحسنة في الشريعة تبذل مطلقًا سواءً أحسن الناس إليك أو أساءوا ولذلك لم يقيدها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها لا تبذل إلّا لمن أحسن إليك بل جعلها عامة فقال: "وخالق الناس " أي جميعًا من أحسن ومن أساء.
#الأربعون_النووية
#روائع_داعيات
الأربعون النووية
الحديث السادس عشر :
عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي : أوصــني، قال لا { تغضب } فردد مراراً ،قال: {لا تغضب } رواه البخاري.
فوائد من الحديث:
لفظ الحديث أطلق ولم يقيد " لا تغضب " فهو يشمل جميع أمور الحياة
الحديث دعوة لحسن الأخلاق
قوله " لا تغضب " يحتمل معنيين :
الأول : جاهد نفسك لئلا يقع الغضب أصلاً.
الثاني : أمسك نفسك إذا وقع الغضب فلا تقع في فعل تندم عليه .
#الأربعون_النووية
#روائع_داعيات
الأربعون النووية
الحديث الخامس عشر
عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قال : { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه } . [ رواه البخاري : 6018 ، ومسلم : 47 ]
الفائدة
دليل لمذهب أهل السنة والجماعة في أن الأعمال من الإيمان ولذلك ربط بين الأعمال مع الإيمان بالله واليوم الآخر .
المؤمن لا يتكلم إلّا بخير أو يصمت عن لغو وباطل .
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث الخامس عشر
عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قال : { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه } . [ رواه البخاري : 6018 ، ومسلم : 47 ]
الفائدة
دليل لمذهب أهل السنة والجماعة في أن الأعمال من الإيمان ولذلك ربط بين الأعمال مع الإيمان بالله واليوم الآخر .
المؤمن لا يتكلم إلّا بخير أو يصمت عن لغو وباطل .
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث الرابع عشر
عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يحل دم امرىء مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق لجماعته } . [ رواه البخاري : 6878 ، ومسلم : 1676 ]
الفائدة
الأصل عصمة دم المسلم .
دم المسلم لا يباح بالشبهات بل لابد من يقين كامل في الزنا وهو ثيب ، أو قتل نفساً عمداً من غير شبهة أو ترك دين الإسلام .
الأصل في المجتمع المسلم الإسلام حتى يثبت خلاف ذلك .
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث الثالث عشر
عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قــال: { لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه } .
[رواه البخاري:13، ومسلم:45]
الفائدة
يخص الحديث علاقة المسلم مع إخوانه ويحددها .
يزرع الأخوة الحقة بين المسلمين سواءً في لفظه لقوله " أخيه " أو في معناه .
محبة الخير للغير من علامات كمال الإيمان ، فمن أحب الخير والنفع عامة لجميع المسلمين فقد كمل إيمانه لظاهر الحديث .
#روائع_داعيات
#اﻷربعون_النووية
حديث اليوم
🌲الأربعون النووية 🌲
الحديث الحادي عشر
عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: ( حـفـظـت مـن رســول الله صلى الله عليه وسلم : { دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك } .
[رواه الترمذي:2520، والنسائي:5711، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ]
الفائدة
الحديث أصل في ترك الشبهات والورع .
الحلال المحض لا يجوز تركه ورعاً لأنه ﻻ ريبة فيه .
الحرام المحض يجب تركه من باب أولى لأن حرمته لا ريب فيها بل يقين .
يربي المؤمن على ترك الريب ومواطن الشبه .
#روائع_داعيات
#اﻷربعون_النووية
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث العاشر
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيب وإن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا} الآية . وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ، ومشربه حرام وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ؟ } [رواه مسلم:1015]
الفائدة
إثبات صفة الكمال لله سبحانه وتعالى .
من صفات الله أنه طيب سبحانه والمعنى أنه " طاهر مقدس منزه عن النقائص والعيوب كلها "
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث التاسع
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم }.
[رواه البخاري:7288، ومسلم:1337]
الفائدة
- حفظ الشريعة لأفرادها حيث أن الله لم ينه إلّا عما فيه مضرة فأمر باجتناب جميع المنهيات وبدون استثناء .
- الشريعة وسماحتها حيث أن الله في جانب المأمورات أمر بأن يأتي الإنسان ما يستطيعه دون ما لا يستطيعه .
#روائع_داعيات
#الأربعون_النووية
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث الثامن
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗـﺎﻝ: { ﺃُﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ
ﻳـﺸـﻬــﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟــﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳـﻘـﻴـﻤـﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ
ﺫﻟﻚ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }.
[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ :52، ﻭﻣﺴﻠﻢ 22: ]
الفائدة
ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺒﻠﻐﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺃﻣﺮﺕ " ﻓﻬﻮ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﺄﻣﺮ ﺭﺑﻪ ﻻ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﻧﻔﺴﻪ .
#روائع_داعيات
#اﻷربعون_النووية
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث الثامن
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗـﺎﻝ } : ﺃُﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ
ﻳـﺸـﻬــﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟــﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳـﻘـﻴـﻤـﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ
ﺫﻟﻚ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { .
[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ :52، ﻭﻣﺴﻠﻢ 22: ]
الفائدة
ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺃﻧﻬﻢ
ﻣﺒﻠﻐﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺃﻣﺮﺕ " ﻓﻬﻮ
ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﺄﻣﺮ ﺭﺑﻪ ﻻ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﻧﻔﺴﻪ .
حديث اليوم
الأربعون النووية
الحديث السابع
ﻋﻦ ﺃﺑـﻲ ﺭﻗﻴـﺔ ﺗﻤﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﺍﻟﺪﺍﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗـﺎﻝ :{ ﺍﻟـﺪﻳـﻦ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ}
ﻗﻠﻨﺎ : ﻟﻤﻦ؟ ﻗﺎﻝ : {ﻟﻠﻪ ، ﻭﻟﻜﺘـﺎﺑـﻪ، ﻭﻟﺮﺳـﻮﻟـﻪ ، ﻭﻷﺋـﻤﺔ ﺍﻟـﻤﺴﻠـﻤـﻴـﻦ ﻭﻋﺎﻣـﺘﻬﻢ}.
[ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 55]
الفائدة
ﻳﻨﺸﺮ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻨﺎﺻﺢ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻐﺶ .
#روائع_داعيات
#اﻷربعون_النووية
🍀الحديث الأول🍀
🌹عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقـول:
{ إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل
امـرئ ما نـوى، فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله،
ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }.
فائدة🌱
أهمية النية الصالحة وعظيم فضلها حيث أن
جميع الأعمال مدارها على النية.
#روائع_داعيات
فقرة
#الأربعون_النووية
🌸الأربعون النووية🌸
🍀 الحديث
الثالث🍀
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋـﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋـﻤﺮ ﺑـﻦ
اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻗـﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘـﻮﻝ :
{ بـﻨﻲ ﺍﻹﺳـﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧـﻤـﺲ: ﺷـﻬـﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ
إﻟـﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳـﺘـﺎﺀ ﺍﻟـﺰﻛـﺎﺓ ، ﻭﺣـﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ
،
ﻭﺻـﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ }.
]ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ :8،
ﻭﻣﺴﻠﻢ 16: ]
🌴🌴🌴🌴🌴🌴
🌸 فوائد من
الحديث 🌸
🌴 أهﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺣﻴﺚ ﺑﻨﻲ عﻠﻴﻬﺎ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
🌴 خﻄﻮﺭﺓ ﻣﻦ
ﻓﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ .
🌴 خﺼﺎﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﻓﺒﻌﻀﻬﺎ ﺃﺭﻛﺎﻥ لﻠﺒﻨﺎﺀ ﻭﻫﻲ اﻟﺨﻤﺲ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ مﺴﺘﺤﺒﺎﺕ ﺗﺘﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ
وﻫﻜﺬﺍ .
🌴 اﻟﺸﻬﺎﺩﺗﺎﻥ
ﻣﺮﺗﺒﻄﺘﺎﻥ ﻣﻊ
ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻻ ﺗﻜﻔﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻋﻦ
ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﺄﺻﺒﺤتﺎ ﺭﻛﻨﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً.
عن عمر رضي الله عنه أيضاً ، قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤت الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً } قال : صدقت ، فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ، قال فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره } قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : { أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك } قال : صدقت قال فأخبرني عن الساعة ؟ قال : { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل } قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ قال : { أن تلد الأمة رتبها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان } . ثم انطلق ، فلبثت ملياً ، ثم قال : يا عمر أتدري من السائل : قلت الله ورسوله أعلم . قال : { إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم } 📕✏
🌹 الفائدة من الحديث 🌹
تتمثل في أنه صلى الله عليه وسلم ذكر فيه
مراتب الدين ، ففي آخره قال صلى الله عليه وسلم: " أتاكم جبريل يعلمكم أمور دينكم"
💐💐💐
#روائع_داعيات
فقرة #الأربعون_النووية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
إدارة مشروع روائع داعيات تشكرك على مرورك
وتتمنى لك وقتاً ممتعاً يَعُم بالفائدة