سُورَةُ الإخْلاَصِ🌸
عدد آياتها (4)
وهي مكية
🌸الصَّمَدُ 🌸 السَّيِّدٌ الَّذِي كَمُلَ فِي سُؤْدَدِهِ وَغِنَاهُ ، وَالَّذِي يُقْصَدُ فِي قَضَاءِ الحَوَائِج.
🌸كُفُواً 🌸 مُكَافِئًا ، وَمُمَاثِلًا ،وَنَظِيرًا .
🌺🌺🌺🌺🌺🌺
#غريب_القرآن
#روائع _داعيات
عدد آياتها (4)
وهي مكية
🌸الصَّمَدُ 🌸 السَّيِّدٌ الَّذِي كَمُلَ فِي سُؤْدَدِهِ وَغِنَاهُ ، وَالَّذِي يُقْصَدُ فِي قَضَاءِ الحَوَائِج.
🌸كُفُواً 🌸 مُكَافِئًا ، وَمُمَاثِلًا ،وَنَظِيرًا .
🌺🌺🌺🌺🌺🌺
#غريب_القرآن
#روائع _داعيات
🔴
🎀سُورَةُ النَّصرِ🎀
🎀عدد آياتها (3)🎀
🎀وهي مدنية🎀
وَالفَتح :
فَتْحُ مَكَّةَ، وَكَانَ ذَلِكَ فِي العَامِ الثَّامِنِ الهِجْرِيِّ.
🌸🌸🌸
أَفوَاجًا:
جَمَاعَاتٍ كَثِيرَةً تِلْوَ جَمَاعَاتٍ.
🌸🌸🌸
فَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّك :
نَزِّهْ رَبَّكَ تَنْزِيهًا مَصْحُوبًا بِحَمْدِهِ.
🌸🌸🌸
تَوَّابًا :
يَرْجِعُ عَلَى المُسْتَغْفِرِ بِالرِّحْمَةِ، وَيَقِبَلُ التَّوْبَةَ مِمَّنْ تَابَ.
🌸🌸🌸
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
🍀سورة الشرح🍀
🍀مكية: عدد آياتها: (٨)🍀
🍀ألم نشرحْ: ألم نـُـفـسِـحْ بالحكمة والنبوّة - قد أفـْـسَحْـنا.🍀
🍀وَضَعْنا: خَـفـّـفـنا عنك وسَـهّـلنا عـليك.🍀
🍀ِوزرك: حِمْـلك "أعباءَ النبوّة والرّسالة"🍀
🍀الذي أنقض ظهرك: أثقـله حتـّـى سُـمِعَ له نقـيض "صَوْتٌ".🍀
🍀فإذا فرغت: مِـنْ عِـبَـادة أدّيتها.🍀
🍀فانصبْ: فاجْتهِدْ وأتـْـبعْها بعِبادة أخرى.🍀
🍀فارْغَبْ: فاجْعَـلْ رَغْـبَـتـَك في جَميع شؤونك.🍀
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سُورَةُ الكَافِرُونَ
عدد آياتها: (6)
وهي مكية
🌺 وَلَآ أَنَاْ عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّم🌺: لاَ أَعْبُدُ مُسْتَقْبَلاً مَاعَبَدتُّمْ مِنَ الآلِهَةِ البَاطِلَةِ.
🎀🎀🎀
🌺لَكُم دِينُكُم🌺:
لَكُمْ شِرْكُكُمْ، وَكُفْرُكُمْ.
🎀🎀🎀
🌺وَلَيَ دِينِ🌺:
لِي إِخْلاَصِي ،وَتَوْحِيدِي الَّذِي لاَ أَبْغِي غَيْرَهُ.
🎀🎀🎀🎀🎀
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
🌷سورةالماعون🌷
🌷(نوعها: مكية) (عدد آياتها : 7)🌷
🌷أرأيت الذي: أخبرني الذي يكذب من هو.
🌷يكذب بالدين: يجحد الجزاء لإنكار البعث.
🌷يدع اليتيم: يدفعه دفعا عنيفا عن حقه.
🌷لايحض: لايحث ولايبعث أحدا.
🌷فويل: عذاب أو هلاك أو واد في جهنم.
🌷للمصلين: نفاقا ورياء.
🌷ساهون: غافلون غير مبالين بها.
🌷يراءون: يقصدون الرياء بأعمالهم.
🌷يمنعون الماعون: مايتعاوره الناس بينهم بخلا.
#غريب_القران
#روائع_داعيات
🌸سورة الكوثر🌸
عدد آياتها(3)
🌺وهي مكية🌺
🎀الكَوثَرَ >> الخَيْرَ الكَثِيرَ، وَمِنْهُ نَهْرُ الكَوْثَرِ فِي الجَنَّةِ.
🎀وَانحَر>> اذْبَحْ ذَبِيحَتَكَ لِلّهِ وَحْدَهُ.
🎀شَانِئَكَ>> مُبْغِضَكَ.
🎀الأَبتَرُ>> المُنْقَطِعُ أَثَرُهُ، المَقْطُوعُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ .
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سُورَةُ النَّبإِ
عدد آياتها (40)
وهي مكية
🎀🎀🎀🎀🎀🎀
🌸عَمَّ // عَنْ أَيِّ شَيْءٍ؟
🎀🎀🎀
🌺النَّبَإِ العَظِيمِ // الخَبَرِالعَظِيمِ، وَهُوَ القُرْآنُ الَّذِي فِيهِ خَبَرُ البَعْثِ.
🎀🎀🎀🎀
🌸مِهَادًا // مُمَهَّدَةً كالفِرَاشِ.
🎀🎀🎀
🌺لِبَاسًا // سَاتِراً لَكُمْ بِظُلْمَتِهِ، كَاللِّبَاسِ.
🎀🎀🎀
🌸مَعَاشاً // تُحَصِّلُونَ فِيهِ مَا تَعِيشُونَ بِهِ.
🎀🎀🎀
🌺المُعصِرَاتِ // السُّحُبِ المُمْطِرَةِ .
🎀🎀🎀
🌸ثَجَّاجاً // مُنْصَبََّا بِكَثْرَةٍ.
🎀🎀🎀🎀🎀🎀
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سُورَةُ المُرْسَلاَتِ
عدد آياتها(50)
وهي مكية
🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀
🌸وَالمُرسَلاَتِ عُرفًا /// قَسَمٌ بِالرِّيَاحِ حِينَ تَهُبُّ مُتَتَابِعَةً يَقْفُو بَعْضُهَا أَثَرَ بَعْضٍ
🎀🎀🎀
🌸فَالعَاصِفَاتِ عَصفاً »»»قَسَمٌ بِالرِّيَاحِ شَدِيدَةِ الهُبُوبِ المُهْلِكَةِ.
🎀🎀🎀
🌸عُذراً »»» إِعْذَارًا مِنَ اللَّهِ إِلى خَلْقِهِ
🎀🎀🎀
🌸طُمِسَت»»» مُحِيَتْ، وَذَهَبَ نُورُهَا.
🎀🎀🎀
🌸نُسِفَت»»» تَطَايَرَتْ،وَتَنَاثَرَتْ.
🎀🎀🎀
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
🎀سُورَةُالإنْسَانِ🎀
🎀🎀
🌺{هَل أَتَى} قَدْ مَضَى. 🌺{حِينٌ} زَمَنٌ طَوِيلٌ.
🌺{أَمشَاجٍ} مُخْتَلِطَةٍ مِنْ مَاءِ الرَّجُلِ وَمَاءِ المَرْأَةِ.
🌺{نَّبتَلِيهِ} نَخْتَبِرُهُ بِالأَوَامِرِ، وَالنَّوَاهِي.
🌺{سَلَاسِلَ} قُيُودًا مِنْ حَدِيدٍ تُشَدٌّ بِهَا أَرْجُلُهُمْ.
🌺{وَأَغْلَالًا} تُغَلُّ وَتُجْمَعُ بِهَا أَيْدِيهِمْ إِلَى أَعْنَاقِهِمْ.
#غريب _القرآن
#روائع_داعيات
🌻سورة الشمس🌼
🌻مكية: (عدد آياتها: ١٥)🌼
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻والشمس: (قسمٌ بها وبما بعدها)
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻ضُـحاها: ضَوئها إذا أشرقـَتْ.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻تـَـلاها: تـَـبـِعَـها في الإضاءة بَـعْدَ غروبها
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻جَـلاّها: أظهَر الشمس للرّائين.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻يَـغْـشاها: يُغطّيها حين تغيب فـَـتـُـظلِـم الآفاق.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻وما بناها: والذي خلقها وهو الله تعالى.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻وما طحاها: والذي بَـسَـطها ووَطّـأها.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻وما سَوّاها: والذي عدّل أعضاءها ومَنـَـحَها قـُـوَاها.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻فـُـجُـورها وتـَـقـْـواها: مَـعْصِـيَتها وطاعتها وخَـيْرَها وشَرّها.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻قدْ أفـلح: فاز بالبغية وظفَـر(جواب القسم)
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻منْ زكّـاها: طهّرها وأنماها بالتـّـقوى.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻قدْ خاب: خَسر.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻منْ دسّـاها: نقـّـصها وأخـْـفاها وأخْـمَلها بالفجور.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻بطغْواها: بسَبَبِ طغيانِها وعُدْوانِها.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻انبعَثَ أشقاها: قام مُسْرعًا يَـعْـقِـرُ النّـاقة.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻ناقة الله وسُقياها: احْذروا عـقـْـرَها ونـَـصيـبَها من الماء.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻فدمدم عليهم: أهْـلـكهمْ وأطبَق العذاب عليهم.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻فسَوّاها: فجَعَل الدمْدمة عليهم سواءً.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻عُـقـْـبَـاها: عاقِـبة هذه العقـوبة.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌻 #غريب_القرآن 🌻
🌻 #روائع_داعيات 🌻
🌺سُورَةُ القِيامَةِ🌺
عدد آياتها (40) وهي مكية
🌸لاَأُقسِمُ// أُقْسِمُ ، وُ(لاَ): تَأْكِيدٌ لِلْقَسَمِ.
🌼اللَّوَّامَة ِ:-»» النَّفْسِ الَّتِي تَلُومُ صَاحِبَهَا
🌸نُّسَوِّىَ بَنَانَهُ :-»»نَجْعَلَ أَصَابِعَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ شَيْئًا مُسْتَوِيًا كَخُفِّ البَعِيرِ،أو نُعِيد َخَلْقَهَا كَمَا كَانَتْ.
🌼أَيَّانَ :-»» مَتَى؟
🌸بَرِقَ البَصَرُ :-»» تَحَيَّرَ البَصَرُ وَدُهِشَ لِأَهْوَالِ القِيَامَةِ.
🌼لاَوَزَرَ :-»» لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَى لَهُ مِنَ اللَّهِ.
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سُورَةُ المُدّثِرِ
المُدَّثِّرُ»»أَصْلُهُ: المُتَدَثِّرُ وَهُوَ المُتَغَطِّي بِثِيَابِهِ.
وَرَبَّكَ فَكَبِرْ»» اخْصُصْ رَبَّكَ بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّعْظِيمِ.
وَثِيَابَكَ فَطَهِّر»» طَهِّرْنَفْسَكَ مِنَ المَعَاصِي وَالآثَامِ.
وَالرُّجزَ»»الأَصْنَامَ،
وَأَعْمَالَ الشِّرْكِ .
#غريب_القرآن
سورة المزمل (مكية)
عدد آياتها: ٢٠
1_المزّمل: المتلفّـف بثيابه (النبي صلى الله عليه وسلم).
4_ رتـّـل القرآن: اقرأه بتمهّل، وتبْيين حروف.
5_قوْلاً ثقيلا: شاقّـاعلى المكلـّـفـين.
6_ناشِئة الليل: العبادة التي تنشأ به وتحدث.
_أشدّ وطأ: ثباتا للقدَم ورسوخا في العبادة.
_أقوَم قيلا: أثبتُ قِراءة لحضور القلب فيها.
7_سَبْحًا: تصرّفا وتقـلـّـبا في مُهمّـاتك.
8_تبتـّـل إليه: انقطع إلى عبادته تعالى، واستغرق في مراقـبته.
10_هجرًا جميلا: اعتزالا حَسَنا لا جزع فيه.
11_ذرني والمكذبين: دَعْـني وإياهم فسأكفـيكهم.
أولي النعمة: أرباب التنعّم، وغضارة العيش.
مهّـلهم قليلا: أمْهلهم زمانا قليلا بعده النّـكال.
12_أنـْـكالا: قـيودا شديدة ثِقالا.
13_طعامًـا ذا غصّة: ذا نُشوب في الحلق فلا يَـنـْـساغ.
14_يوم ترجُف الأرض: تضطرب وتتزلزل (يوم القيامة).
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سورة الجن
نَفَرٌ :- جَمَاعَةٌ.
الرُّشْدِ :- الحَقِّ ، وَالهُدَى.
جَدُّ ُّرَبِّنَا :- عَظَمَة ُرَبِّنَا،وَجَلاَلُهُ وَغِنَاهُ.
سَفِيهُنَا :- إِبْلِيسُ.
شَطَطاً :- قَوْلاً بَعِيداً عَنِ الحَقِّ مِنْ دَعْوَى الصَّاحِبَةِ وَالوَلَد.
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
جلٍ مُّسَمًّى// وقتٍ مُقدرٍ في عِلمِ اللَّهِ تعالى
أَجَلَ اللَّهِ // وقت مجيءِ عذابِهِ
وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ // تغطوا بها ، مبالغةً في كراهِيَتِي
وَأَصَرُّواْ //أقاموا على كُفرِهِمْ
أَعلَنتُ// رفعت صوتِي داعياً
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سورةالمسد:(مكية)
آياتها:5🌲
تبت :هلكت أوخسرت أوخابت
وتب: وقدهلك أوخسر أوخاب
ما أغنى عنه:مادفع التباب عنه
ماكسب :الذي كسبه بنفسه
سيصلى نارا :سيدخلها أو يقاسي حرها
في جيدها :في عنقها
من مسد :ممايفتل قويا من الحبال
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
سورة الناس:
مكية
آياتها6
أعوذ:
اعتصم واستجير
برب الناس:
مربيهم ومُدير أحوالهم
ملك الناس:
مالكهم ملكاً تاماً
إله الناس:
معبودهم الحق
الوسواس:
الموسوس جِنياً
إِنسياً
الخناس:
المتواري المختفي
الجِنَّة:
الجِن
#غريب_القران
#روائع_داعيات
سَأَلَ سَآئِلٌ :-/ دعا داع
بِعَذَابٍ وَاقَع :-/ بوقوع العذاب عليهم
ذِى الَمَعارِجِ :-/ صاحب العلو والجلال
كَالمُهْلِ :-/ مثل حُثالة الزيت
حَمِيمٌ :-/ قريب
كَالعِهْنِ :-/ كالصوف المصبوغ المنقوش الذي ذرته الريح.
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
{ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم : 1]
والقلم /
( قَسَمٌ) بالقلم الذي يُكتب به
وما يسطرون /
و الذي يكتبونه بالقلم
{مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ} [القلم : 2 ]
ما أنت /
يا محمد (جواب القسم)
{وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ} [القلم : 3]
غير ممنون /
غير مقطوع عنك
{بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ} [القلم : 6]
بأييّكم المفتون /
في أيّ الفريقين منكم المجنون
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
قال تعالى: ﴿أَمَّن هذَا الَّذي هُوَ جُندٌ لَكُم.... فَلَمّا رَأَوهُ زُلفَةً سيئَت وُجوهُ الَّذينَ كَفَروا﴾ سورة
الملك
غُرور: خديعةٍ من الشيطانِ وجُندِه
رأوهُ زُلفةً: رأوا العذاب قريبًا منهُم
تفُورُ: تغلي بهم غليان القُدورِ
فوجٌ: جماعةٌ من الكُفار
مُكِباً على وجهِهِ: ساقطًا عليه
#غريب_القرآن
#روائع_داعيات
قال تعالى :
"وسبحه ليلاً طويلا"
الإنسان (26)
سبحه: أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان ، هذا قول أكثر المفسرين .
قال تعالى :
"رفع سَمكها فسواها "
النازعات (28)
سمكها: بفتح السين أي رفع سقفها وارتفاعها ، وليس المراد هنا السُمك بالضم أي العَرض والكثافة.
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
"بل يريد الإنسان ليفجر أمامه "
سورة القيامة (5)
: أي يريد أن يبقى فاجراً فيما بقي من العمر وما يستقبل من الزمان ، قال
ابن جبير : " يقدم الذنب ويؤخر التوبة. يقول: سوف أتوب، سوف أتوب: حتى يأتيه الموت على شرّ أحواله وأسوأ أعماله" وليس المراد أن يهلك ما أمامه.
"فإذا برق البصر "
سورة القيامة (7)
أي : شخُص البصر وشق وتحير ولم يطرف من هول ما يرى ، وليس معناه لمع ، وهذا يوم القيامة وقيل عند الموت .
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
سورة القدر
أَنزَلْنَاهُ : أنزلنا القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلی بيت العزة في السماء الدنيا.
لَيْلَةُ الْقَدْر ِ: ليلة الشرف والعظمة.
وَالرُّوحُ : جبريل عليه السلام.
أَمْرٍ : قضاء قدرة الله في تلك السنة.
سَلامٌ : أمن وسلامة وتسليم من الملائكة.
سورة البينة
مُنفَكِّينَ : تاركين كفرهم.
الْبَيِّنَة :ُ العلامة التي وعدوا بها في الكتب السابقة.
رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ : أي:والبينة رسول من الله.
يَتْلُو : يقرأ.
مُّطَهَّرَةً : منزهة من الباطل محفوظة من الشياطين.
كُتُبٌ قَيِّمَةٌ : أخبار صادقة وأوامر عادلة.
تَفَرَّقَ : اختلف.
أُوتُوا الْكِتَاب : اليهود والنصاری.
الْبَيِّنَةُ : من بعد ماتبينوا أنه نبي حقا تفرقوا وكانوا مجتمعين علی صحة نبوته قبل ذلك.
مُخْلِصِينَ : قاصدين وجه الله وحده.
حُنَفَاء : مائلين عن الشرك إلی الإيمان.
الْقَيِّمَةِ : الاستقامة.
الْبَرِيَّةِ : الخليقة.
عَدْنٍ : إقامة واستقرار.
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
_{ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ..}
إن آمنا بالله حقًا فنحن الرابحون حتى في مصائبنا!.
_{ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَاۖ..}
قلبٌ عرف ربه في الرخاء
لن يَضِلّ الطريق عند الشدة والبلاء
_أقرأ بقلبك
وصف عجيب لشدة الحزن، لقلوب خالفت نبينا ﷺ لمرة واحدة:
{.. ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ ..}
فكيف بمن يخالفه مرات كثيرة !؟
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
أشراقات قرآنية
قال تعالى:
{وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمَْ} [الأنفال : 7].
- حتى ولو كانت كل ظواهر اﻷمر تجعلك تتمناه وتقطع بأنه خير لا تقلق من فواته خيرة الله أفضل.
قال تعالى:
{وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ} [التحريم : 4]
الله وجنوده في السماء والأرض مع النبي صل الله عليه وسلم في مشكلة أسرية
ماأعظم قدره عند ربه.
قال تعالى:
{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}
[الأعراف : 138]
-فرحة العبور اختلطت بطلب قومه النكد تقبل أفراحك بنقصها فليس هنا فرح كامل.
قال تعالى:
{وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} [البروج : 14]
- يتودد إليك بنعمة لايعرف أحد حاجتك إليها إلا هو.
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
إن التـثـبّـتٓ في الأخبارِ منهجٌ شرعيّ .. ونُضجٌ عقليّ ..
يقول الله عز وجل في سورة الحجرات :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } ..
فهذه الآية أصلٌ في وجوب التثبت في الأخبار ..
كما أن قصة سليمان عليه السلام والهدهد من أهم معالم الخبر وطرق التثبت، فلما أخبره الهدهد وقص قصته، سلك سليمان معه المنهج الشرعي في التثبت فقال : (سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) ..
فالتزامنا بالمنهج الشرعي في التثبت في الأخبار والتبيّن منـجــاةٌ لنا ولأمتنا، ووقـايــةٌ من الأخطــار والفــتن .
د/ ناصـر العمــر ..
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
الجن 3
أي: تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، وليس معنى الجَد هنا الحق وضد الهزل بكسر الجيم .
" وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيدًا وَشُهُبًا "
الجن 8
لمسنا أي: تحققنا وطلبنا خبرها وليس معناها : لمسناها حقيقة .
المصدر: كتاب أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس..
لمؤلفه: الشيخ عبدالمجيد السنيد
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
سورة التكاثر
أَلْهَاكُم:ُ شغلكم علی طاعة الله.
التَّكَاثُر:ُ التفاخر بكثرة الأموال والأولاد والمتاع.
عِلْمَ الْيَقِينِ : حق العلم.
عَيْنَ الْيَقِينِ : لتبصرن جهنم يقينا بلا ريب.
النَّعِيمِ : كل أنواع النعم من الأمن والأهل والمطعم وغيرها.
سورة القارعة
الْقَارِعَةُ: القيامة التي تقرع القلوب بأهوالها.
الْمَبْثُوثِ: المنتشر.
كَالْعِهْن: كالصوف المصبوغ بألوان مختلفة.
ِالْمَنفُوشِ: الذي مزق ونقش فتفرقت أجزاؤه.
ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ: رجحت موازين حسناته.
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ: فمأواه إلی جهنم يهوي علی رأسه.
حَامِيَةٌ: حارة قد اشتد إيقادها.
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
عندما يقرأ المسلم قوله سبحانه في أول سورة الحج:
{ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ}
يتعجب كيف تذهل الأم عن رضيعها!
ويحاول أن يتصور كيف يكون الناس كالمجانين؟!!
فيعجز عن تصور ذلك مع إيمانه به،
فيأتي زلزال اليابان ليريه مشهدًا عظيمًا، ودمارًا هائلًا في طرفة عين؛
فيدرك أن هذا ليس إلا صورة مصغرة عن حقيقة ما سيكون عند زلزلة الساعة؛ فيزداد الذين آمنوا إيمانا،
ويرتاب الذين في قلوبهم مرض والكافرون.
[أ.د.ناصر العمر]
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
يقول سبحانه : " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُون "
الذاريات : 47
بِأَيْد أي بقوة ، مصدر الفعل آد يئيد أيداً أي اشتد وقوي، وهو قول عامة المفسرين ، وليس جمع يد .
ويقول : " قَالَ أَوْسَطُهُم أَلَمْ أَقُل لَّكُم لَولَا تُسَبِّحُون "
القلم : 28
أوسطهم أي: أعدلهم وأفضلهم وخيرهم، وليس المراد أوسطهم في السنّ ، ومثله قوله تعالى : "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُم أُمَّةً وَسَطًا "
المصدر: كتاب : أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس
لمؤلفه الشيخ: عبد المجيد السنيد
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
"هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم"ٌ
سورة الحديد (آية : 3)
هو الأول:
الأول في سماع لهفتنا..
الأول في بلسمة جراحنا..
الأول إلى رحمة دموعنا ...
واﻷول في تسكين مخاوفنا..
الأول دوما مهما عثرت بنا الأقدام ، وتلطخت منا الثياب..
عبد الله بلقاسم
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
إشراقات قرآنية
قال تعالى {۞ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء : 83]
فوض تفاصيل الفرج لربه فغمرته الرحمة .
قال تعالى {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} [الحجر : 97]
لاتصدق أن هناك نفساً لاتؤلمها الكلمات.
قال تعالى {فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر : 44]
لاتحتفظ بشئ من ملفات حياتك فوضها كلها اﻵن لربك بدون إستثناء.
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
" وَرَفَْعنَا بَعْضَهُم فَوقَ بَعضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا "
الزخرف : 32
سُخريا – بضم السين - من التسخير أي ليكون بعضهم مسخراً لبعض في المعاش ، به تقوم حياته وتستقيم شؤونه، وليس بكسر السين من السخرية والهُزء كما في قوله تعالى : " فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي "
وقال : " وَهُوَ الّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ "
الزخرف : 84
أي أنه سبحانه إله من في السماء وإله من في الأرض يعبده أهلها وكلهم خاضعون له ، وإلا فهو سبحانه فوق سمواته مستوٍ على عرشه بائن من خلقه جل في علاه .
المصدر: كتاب أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس
لمؤلفه: الشيخ عبدالمجيد السنيد
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
كنت أتساءل
لماذا سكت نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام على جريمة أولاده عندما عادوا إليه بقميص يوسف وعليه دم كذب؟
خصوصا وأنه لم يصدقهم عندما رأى القميص سليما دون تمزيق
{بل سولت لكم أنفسكم أمرا}،
ولماذا لم يذهب إلى موقع الجريمة ليبحث عنه كما يفعل أي أب في مثل هذا الموقف؟
بل لماذا لم يجبرهم على اﻹعتراف بما فعلوه بأخيهم؟
ولماذا اختار الطريق الأصعب:
{فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون}.
ثم عجبت من تكرار جوابه نفسه بعد سنوات طويلة عندما عاد إليه أبناؤه من مصر وقد نقص عددهم اثنين، وهما الأخ الأصغر الذي حبسه عنده يوسف، والأخ الأكبر الذي أصر على البقاء في مصر خجلا من أبيه،
فقال مرة أخرى
{بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل}.
وتبين لي أنه كان على يقين من نتائج صبره
{عسى الله أن يأتيني بهم جميعا}، لكنه لا يكاشف أولاده بما في صدره مكتفيا بتوكله على الله
{إنه هو العليم الحكيم}.
عجبت أيضا من إصراره على كتمان آلمه في قلبه،
{وتولى عنهم}
دون أن يطالبهم بالإفصاح عن شيء، {وقال يآ أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم}.
وأولاده يعجبون من صبره وطول أمله،
فيتساءلون
{تالله تفتؤ تذكر يوسف}
حتى تموت من الحزن؟
فيكتفي بالقول
{إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون}.
أدركتُ عند هذه الجملة الأخيرة أنه كان قد أوحي إليه،
فلعل الله تعالى كان قد أمره بالسكوت منذ البداية، فكتم همه الكبير في قلبه سنوات طوال، حتى فقد بصره من الحزن دون أن يشكو للناس بكلمة.
أدركتُ أيضا أن ابنه يوسف قد أوحي إليه منذ أن جعلوه في غيابة الجب، فعلم عندها أن وراء المكيدة حكمة إلهية، وأنه سيأتي اليوم الذي ينفذ فيه الوعد
{لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون}،
فصبر أيضا كصبر أبيه، وتحمل الأسر والغربة والسجن بضع سنين.
لم يخرج يعقوب للبحث عن ولده، ولم يحدثنا القرآن عن طلبه من الله أن يدله عليه.
ولم يعُد يوسف بعدما كبر وتمكّن إلى أهله، كما لم يحدثنا القرآن عن طلبه من الله أن يرشد أهله إليه.
كلاهما كان ينتظر ويصبر ويكتم، وكلاهما كان ينفذ أمر الله ويتابع وظيفته بهداية الناس وتبليغ الرسالة. وعندما جاء موعد كشف الحقيقة
عاد ليعقوب بصره،
وعاد ليوسف أهله،
وطلب إخوته المغفرة،
{وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا}.
وأخذ يوسف يعدد نِعم الله عليه
{وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو}
بدلا من الإنتقام والشماتة
و بعد أن جلس على العرش وسجد إخوته بين يديه، لم يعاتب منهم أحدا ونسب الأمر كله إلى الشيطان
{من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي}،
ولم يتساءل لماذا كان عليه أن يعاني سنوات طوالا مع أبيه، بل قال
{إن ربي لطيف لما يشاء}،
وأوكل كل شيء إليه
{إنه هو العليم الحكيم}.
وتابع تعداد النعم دون أن يلتفت إلى كل ما مر به من محن،
{رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث}،
وكيف له أن يعاتب ربه أو يتذمر وهو تعالى
{فاطر السموات والأرض}،
بل أخذ يدعو بكل ضراعة وخشوع {أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما}،
وزاد بكل تواضع
{وألحقني بالصالحين}.
أيقنتُ بعدها أن الأنبياء هم أشد الناس ابتلاء، وأنه لا بد أن يحيط أهل الضلال بالصالحين إلى درجة أن يبتلي الله أنبياءه بأبنائهم وإخوتهم، ووجدتُ الخطاب الإلهي يطمئن نبينا محمد صل الله عليه وسلم بأن الأمر لن يختلف كثيرا في أمته،
{وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين}،
وفهمتُ أن الفرج لا يأتي إلا بعد أن يصل الصبر إلى نهايته
{حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جآءهم نصرنا فنُجّي من نشاء}،
وعندها تكون المهلة أيضا قد انتهت {ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين}.
عجبتُ بعد كل هذا لمن ينفد صبره ويسأل عن عدل الله وحكمته،
{ما كان حديثا يُفترى، ولكن تصديق الذي بين يديه}،
ففي القرآن أجوبة على كل الأسئلة {وتفصيل كل شيء، وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}.
د. عمر المقبل
مهلا.....
اقرأها بهدوء وتأمل لتري النور في أحسن القصص
كٌن عَلى يقِين : أنَ هُناكَ شَيء ينتظرُك بَعد الصَبرّ ليُبهرك و يُنسيكَ مَرارَة الألمّ .. ذاكَ وعدُ رَبي -وبَشِرّ الصَابِرينّ .. ~
#إشراقات_قرآنية
#روائع_داعيات
إشراقات قرآنية
قال تعالى:
{فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا}
[الجن : 1]
لله در الجن كانوا متدبرين للقرآن من أول وهلة.
...
قال تعالى:
{قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ}
[الفرقان : 6]
أنزل هذا الكتاب وهو يعلم أسرار ألمك.
...
قال تعالى:
{وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة : 216]
مقتضى اليقين بعلم الله أن لاتتمنى غير ماقدره الله لك.
...
قال تعالى:
{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ}
[يوسف : 19]
لا تيأس في جب أحزانك ستمر قريباً سيارة الفرج.
#إشراقات_قرآنية.
# روائع_داعيات
سورة الفيل
أَلَمْ تَرَ: ألم تعلم؟
بِأَصْحَابِ الْفِيل : أبرهة الحبشي وجيشه الذين أرادوا تدمير الكعبة.
ِكَيْدَهُمْ : تدبيرهم وسعيهم لتخريب الكعبة.
تَضْلِيلٍ : تضييع وإبطال وخسار.
أَبَابِيل : جماعات متتابعة.
َسِجِّيلٍ : طين متحجر.
كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ : محطمين كأوراق الزرع اليابسة التي أكلتها البهائم ثم رمت بها.
سورة الهمزة
وَيْلٌ : شر وهلاك.
هُمَزَةٍ : مغتاب للناس.
لُّمَزَةٍ : طعان في الناس.
وَعَدَّدَهُ : أحصاه.
يَحْسَبُ : يظن.
أَخْلَدَهُ : أبقاه خالدا في الدنيا.
كَلَّا : ليس الأمر كما يظن.
لَيُنبَذَنَّ : ليطرحن.
الْحُطَمَة: النار التي تهشم كل مايلقى فيها.
ِتَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ : تنفذ لشدتها من أجسامهم إلى قلوبهم.
مُّؤْصَدَةٌ : مطبقة.
فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ : يعذبون في أعمدة طويلة من النار أو أن أبوابها مغلقة بأعمدة لئلا يخرجوا منها .
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
يقول سبحانه:《 قُلْ يَا قَومِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُم 》
الزمر- 39
أي: على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد، وليس المراد بالمكانة القدر.
ويقول:《 وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالعَشِيِّ وَالإِبْكَار》
غافر-55
العشي هو العصر ، وقيل ما بين الزوال والغروب أي الظهر والعصر، وليس المراد وقت العشاء ، ومثله قوله تعالى: " وَلَهُم رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَة وَعَشِيِّاً "
المصدر: كتاب أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس
المؤلف: أ. عبد المجيد السنيد.
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
قال تعالى: 《 فَلَمَّا أَسْلَمَا
لِلْجَبِين 》
الصافات /103
أسلما أي: استسلما وخضعا لأمر الله بذبح إسماعيل ، وتَلَّهُ أي : طرحه وصرعه أرضاً على جنبه تهيئة للذبح، وليس تله أي جذبه مع أثوابه كما هو شائع .
وقال: 《 فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ المُدْحَضِين 》
الصافات/ 141
: أي اقترع فوقعت القرعة عليه – أي يونس - ، وليست من المساهمة أي المشاركة.
المرجع كتاب: أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس
لمؤلفه: أ. عبد المجيد السنيد
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
يقول سبحانه:
{وَمَزَّقْنَاهُم كُلَّ مُمَزَّق}
أي: فرقناهم في البلاد بعد أن كانت بلادهم متقاربة، فتفرقوا بعد أن أغرق الله بلادهم، وليس المراد أنه أهلكهم وقطع أجسادهم .
سبأ / 19
ويقول : {وَمِنَ الجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وحُمْرٌ مُختَلِفٌ أَلوانُها}
{جُدَدٌ } أي: طُرُقٌ تكون في الجبل جمع جادّة و جُدّة ، وليس جدَد جمع جديدة أي حديثة .
فاطر /27
المصدر كتاب: أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس
لمؤلفه: عبد المجيد السنيد
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
سورة الكوثر
َالْكَوْثَرَ : الخير الكثير ومنه نهر الكوثر في الجنة.
وَانْحَرْ : اذبح ذبيحتك لله وحده.
شَانِئَكَ : مبغضك.
الْأَبْتَرُ : المنقطع أثره ، المقطوع من كل خير.
☆☆☆☆☆☆
سورة الماعون
ُبِالدِّينِ : بالبعث والجزاء.
يَدُعُّ الْيَتِيمَ : يدفع اليتيم بعنف عن حقه.
وَلَا يَحُضُّ : لايحث الناس.
فَوَيْلٌ : فعذاب شديد.
سَاهُونَ : غير مبالين يؤخرونها عن وقتها ،ولايقيمونها
ْ يُرَاؤُونَ : يظاهرون بأعمالهم مراءاة الناس.
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ : يمنعون إعارة مالا تضر إعارته من الآنية وغيرها لبخلهم.
☆☆☆☆☆☆
سورة قريش
لإِيلافِ قُرَيْشٍ : اعجبوا لقريش ماألفوه واعتادوه من الرحلتين وتركهم عبادة الله ، أو المعنى: لتعبد قريش ربها لإنعامه عليهم باعتياد الرحلتين.
ْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ : إلى اليمن .
وَالصَّيْف : إلى الشام.
☆☆☆☆☆☆
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
اشراقات قرآنية
{وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [الحديد : 4]
يجب أن تشعر بالخوف من هذه اﻹحاطة الربانية.
{يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} [الزلزلة : 6]
مشهد عجيب حينما يكون اللقاء بينك وبين عملك لعلك تختار أعمالاً يسرك اللقاء بها.
{وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ} [النجم : 42]
ثم ماذا بعد النهاية؟ وقوف وسؤال هل لديك الجواب الذي ينجيك؟
#إشراقات_قرأنية
#روائع_داعيات
قال الله عز وجل:
《 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ﻻَ تَْدخُلُوا بُيُوتَ النَّبيِّ إلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكَم إِلَى طَعَامًٍ غَيرَ ناظِرينَ إِنَاه》
سورة اﻷحزاب ☆آية (53)
غير ناظرين أي:
غير منتظرين،
و إناه أي: نضجه ، والمعنى: لا تتحينوا نضج طعام النبي فتتطفلون عليه ،
أو معناها لا تمكثوا عند النبي منتظرين نضج الطعام واستواءه فتحرجوا رسول الله بمكثكم عنده ، وليس المعنى غير مبصرين الوعاء الذي يؤكل فيه.
المرجع: أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها بعض الناس.
المؤلف:أ. عبد المجيد السنيد.
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
قوله تعالى في الآية ٢٠٧ من سورة البقرة:
( يشري نفسه ) :أي يبيعها،فكلمة يشري في
اللغة العربية يعني: ( يبيع ) بخلاف يشتري،كما أن يبتاع تعني يشتري بخلاف كلمة يبيع
🌿 🌿 🌿
ومثله قوله سبحانه: (ولبئس ما شروا به أنفسهم)
وقوله: ( فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون
الحياة الدنيا بالآخرة) أي: يبيعون
أ. عبد المجيد السنيد
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
قال الله تعالى :
{ هو أعلم بمن اتقى }
إياك أن تدخل في نوايا الناس ،،
فلا يعلم مافي القلوب إلا علام الغيوم.
🔶🔷🔶🔷
قال الله تعالى:
{ وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي
وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين }
فهذا نبي يوصي نبي !!
لذلك مهما بلغنا من العلم أو العمل أو التدين
فنحن محتاجون للتواصي والتناصح فيما بيننا.
🔶🔷🔶🔷
{ هاؤم اقرؤوا كتابيه }:
قمة السعادة حينما تحمل كتابك بيمينك وتنادى
بهذا النداء، هل تأملت المشهد؟
كيف ستكون تعابير الفرح؟
[[ يارب أذقنا إياه]]
🔶🔷🔶🔷
#روائع_داعيات
#إشراقات_قرآنية
قوله تعالى:
( سُكِّرَتْ أبصَارُنا ) الحجر /١٥
أي: أصيبت بالسكر، وقال بعضهم أي سدت وأغلقت.
وقوله تعالى:
( ولكمْ فيها جَمَالٌ حين تُرِيحون ) النحل
/٦
أي: حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح
وهو المساء، وليس من الراحة.
أ. عبد المجيد السنيد
@majeed_sunaid
#روائع_داعيات
#غريب_القرآن
#قرآن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
إدارة مشروع روائع داعيات تشكرك على مرورك
وتتمنى لك وقتاً ممتعاً يَعُم بالفائدة